أدوات تحليلية تساعدك على تحويل “البيانات” إلى رؤى قيّمة

1 min read

أدى تزايد كمية البيانات المُتاحة للمؤسسة إلى تطوير العديد من الأدوات التحليلية، إذ تصبح البيانات الكبيرة أو الضخمة ذات مغزى بالنسبة للشركة عندما يتم تحويلها إلى رؤى قيّمة.

وهناك العديد من المصادر المفتوحة والنسخ المدفوعة من أدوات تحليل البيانات المتاحة، فما عليك إلا اختيار الأداة الأنسب لاستخراج وتصور البيانات وخلق رؤى قيّمة تنسجم وتتوافق مع أهداف المؤسسة وخصائص الأدوات.

ويوجد أدناه بعض الأدوات التحليلية القوية التي تتمتع بالشعبية وسهولة الاستخدام والأداء الموّجه، ما يساعد المؤسسة على خلق رؤى قيّمة من البيانات.

Excel

يعد Excel الأداة الأقوى والأكثر استخدامًا  لتحليل البيانات، إذ لا يتطلب أي لغة برمجة، كما أن لديه مساهمة كبيرة في تحليل البيانات الذاتية.

كما يساعد في فرز البيانات وتدقيقها باستخدام جدول Pivot، وبناء النموذج باستخدام Solver وغيره من الأدوات التي تساعد في اتخاذ القرار.

ويتضمن Excel  العديد من أدوات نموذج العمل التي تساعد في التنقيب عن البيانات وتحليلها والتنبؤ بالتأثير المحتمل للقرار إلى حد ما.

R Programming

إنها واحدة من أقوى أدوات التحليل الإحصائي وإنشاء نماذج البيانات، وهي عبارة عن لغة برمجة يتم استخدامها في استخراج البيانات، وبناء نموذج خطي وغير خطي، كما تسهل العديد من الاختبارات الإحصائية وتحليل السلاسل الزمنية، إضافة إلى توفير بعض التقنيات الرسومية.

Tableau Public

هي أقوى برمجيات تمثيل البيانات بصرياً، وأداة تحليلية مفتوحة المصدر لتسهيل تحميل الملفات بتنسيقات مختلفة.

وتتطلب Tableau Public مصدر بيانات ضخم، وتقبل بمصادر البيانات كافة، سواء البيانات التي تخزنها الشركة، أو المُتاحة على شبكة الإنترنت، أو تلك التي تم إنشاؤها على جدول Excel، كما تساعد على إنشاء خريطة تصور البيانات، وتيسير التحديثات في الوقت الفعلي على الويب.

KNIME

هي إحدى المنصات التحليلية الرائدة، المرتكزة على الابتكارات المدفوعة بالبيانات، وتعتبر مصدراً متكاملاً ومفتوحاً لتحليل البيانات، واكتشاف الأنماط المخفية، وتصور البيانات الجديدة والتنبؤ بالمستقبل المحتمل.

كما توفر أكثر من 1000 وحدة قياس، ومجموعة من الأدوات المتكاملة والخوارزميات المتقدمة.

 

Rapid Miner

هي واحدة من أقوى الأدوات التحليلية التي تدعم البيانات من أي مصدر سواء أكسل Excel أو Access أو My SQL أو Oracle أو IBM SPSS وما إلى ذلك.

وتعد أداة متكاملة تسهل سير العمل التحليلي والتعلم الآلي ونشر النموذج والتأكد من صحته، ما يُحسن من كفاءة علم البيانات عبر توفير نهج متكامل في بيئة واحدة.

ويمكن استخدام هذه الأداة في التحليلات التنبؤية والمتقدمة مثل تحليلات النصية والبصرية والتنقيب عن البيانات وغيرها.

إلى جانب الأدوات السابقة، توجد أدوات أخرى مثل Quill ،Python ، Apache Spark وغيرها الكثير، بعضها مجاني والأخر مُتاح بمقابل مادي، وبالتالي يمكن لمحلل البيانات أن يختار أيّاّ من هذه الأدوات التحليلية استناد إلى جدواها ومتطلبات المؤسسة التي يعمل لديها.

نُشر هذا المقال على houseofbots .