إطلاق برنامج يساعد الصحفيين في تصميم البيانات مهما كانت مهاراتهم التقنية

1 min read

من بين الحقائق المعروفة عن صحفيي البيانات أنهم يبرعون في ابتكار قصص صحفية قوية مدفوعة بالبيانات، إلَّا أنهم ليسوا خبراء في التكويد، ما يعني أنهم يعتمدون على المبرمجين في تنفيذ التصميمات التي يريدون أن يدعموا بها قصتهم، وهو أمر من شأنه أن يتسبب في تبطئة كل شيء وبخاصة في الإصدارات اليومية.

 

من هذا المنطلق، قضى Duncan Clark، وهو صحفي بيانات عمل لعقود في عدد من الإصدارات، مثل: الجارديان، عامًا مع Robin Houston، وهو رياضي ومتخصص في علم الحاسوب، يعملان على إنشاء Flourish.

 

وفقًا لما نشره Fast Code Sign، فإن Flourish هي منصة مخصصة لغير المبرمجين، تساعدهم في عمل تصميمات إنفوجرافية قوية بسهولة وكفاءة، من المُقرر أن يتم تجربتها أولًا في غرف الأخبار، ضمن مبادرة تأتي بالشراكة مع Google News Lab وتستهدف نشر المنصة في غرف الأخبار حول العالم.

 

يسمح Flourish، مثله مثل برامج التصميم الأخرى، للمستخدمين بتسجيل الدخول والاختيار من بين مجموعة متنوعة من نماذج تصميمات الإنفوجرافيك وتحميل البيانات من خلال ملف Excel أو CVS، ومن ثم يقوم البرنامج بعمل شكل جرافيكي يعرض البيانات.

 

يمكن للمستخدمين، بعد أن يقوم البرنامج بعمل هذا الشكل الجرافيكي، بإدخال تعديلات ذات صلة باللون أو الشكل أو غيره، ومن ثم يمكنهم تحميل هذا الشكل على حواسبهم من أجل نشره، أو حتى نشره مباشرة على المنصة حتى يتسنى للصحفيين أو الناشرين الآخرين استخدامه بأنفسهم.

 

ما يجعل Flourish مشوقًا هو هذا الجزء الأخير تحديدًا، إذ إن أهمية هذه المنصة بالنسبة إلى المطورين العاملين في الإصدارات الإخبارية هو أنها تسمح لهم بابتكار مجموعات من النماذج الأساسية التي يمكن لفريق صحافة البيانات الخاص بهم الاستعانة بها، سواء كانت خرائط أو مخططات دائرية أو غيرها مما يتناسب مع سياسة الإصدار التحريرية، وبهذا يمكن لصحفيي البيانات أو المصممين ممن ليس لديهم مهارات البرمجة الاعتماد على هذه النماذج وتنفيذ تصميمات بيانية بسهولة وسرعة.