إطلاق شبكة جديدة لـ”صحافة البيانات” في اليمن

1 min read

أطلق مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي شبكة صحفيي البيانات في اليمن تحت شعار “من أجل صحافة يمنية حديثة مدعمة بالبيانات”، وتهدف الشبكة إلى تعزيز حضور صحافة البيانات في العمل الصحفي، وذلك من خلال التأهيل ونشر أساليب وأدوات صحافة البيانات الحديثة  سهلة الاستخدام من قبل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في اليمن .
وقال مصطفى نصر، رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ، إن إطلاق الشبكة يأتي في ظل حاجة الصحافة اليمنية الملحة لتبني أنماط الصحافة الحديثة القائمة على البيانات لا سيما في ظل استخدام الصحافة الحالية الأساليب القديمة السردية المطولة والغير مشوقه .
وأضاف “نصر” أن هدف صحافة البيانات هو تقديم المعلومات والتحليلات المختلفة للجمهور بطرق قصيرة ومشوقة، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الصحافة يعزز من تأثير الصحافة ومهنيتها ويفتح أمام الصحفيين أفق واسع لاستخدام البيانات التكنولوجيا في العمل الإعلامي.
وتقدم الشبكة عبر صفحتها على الفيسبوك كافة المعلومات المتعلقة بصحافة البيانات بالإضافة إلى نشر الأخبار من وسائل الإعلامية اليمنية، والتي تعتمد على البيانات في تقديم المعلومات للجمهور .
ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية أحد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار، وإيجاد إعلام حر ومهني ، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديًا.