استخدم هذه المخططات إذا أردت عرض التغير عبر الزمن

في بعض الأحيان، تكون لدينا مجموعات بيانية، تتغير القيم المكونة لها عبر الزمن، سواء كان ذلك التغير يوميًّا أو شهريًّا أو خلال فترة زمنية أكثر أو أقل، على سبيل المثال: تغير قيمة العملة خلال شهر ديسمبر، أو عدد المهاجرين من سوريا إلى أوروبا منذ عام ٢٠١١ حتى الآن.

 

ولا يمكن لعرض هذا التغير أو هذه القيم استخدام أي مخطط بياني عشوائي، وإنما يجب استخدام المخططات التي من شأنها أن تركز على الاتجاه التي تتخذه البيانات، هبوطًا أو صعودًا، على مدار الفترة الزمنية محل التناول، وفي هذا التقرير نستعرض بعض المخططات المناسبة لعرض التغيرات في القيم عبر الزمن.

 

الرسم البياني الخطي

وهو الشكل التقليدي للرسوم البيانية التي تعرض التغير خلال فترة زمنية محددة، إذ غالبًا ما تكون القيم على المحور الرأسي، بينما تكون الوحدات الزمنية على المحور الأفقي.

 

مخطط الأعمدة

يكون استخدام مخطط الأعمدة لعرض التغير خلال فترة زمنية محددة، إذا كنت تنوي عرض سلسلة واحدة فقط من البيانات، ويكون ارتفاع العمود ممثلًا للقيمة، بينما يكون المحور الأفقي مخصصًا للوحدات الزمنية.

 

مخطط المساحة المكدس

تؤدي هذه المخططات وظيفتها بالشكل الأمثل إذا استُخدمت من أجل عرض أكثر من سلسلة زمنية معًا في نفس المخطط، وتكون مفيدة إذا أردت مقارنة التغير الذي طرأ على كل سلسلة زمنية مقارنة بالكل.

 

الخط المائل

يكون هذا النوع من المخططات جيدًا عند عرض التغير، الذي طرأ على سلسلة بيانية، عبر الزمن، بشرط أن تكون هناك إمكانية لعرض هذا التغير من خلال نقطتين أو ثلاث نقاط فقط، دون إخلال بتغير محوري أو التسبب في تضليل، بسبب الاكتفاء بعرض هاتين القيمتين فقط.

 

المروحة

بقراءة اسم المخطط وبالاطلاع على صورته، نستطيع أن نرى أنه رسم بياني خطي تقليدي، يقف عند نقطة محددة وتبدأ القيم من عند هذه النقطة تأخذ منحى غير محدد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذا المخطط يستخدم عند الرغبة في عرض التوقعات التي من الممكن أن تأخذها سلسلة بيانات في المستقبل، وعليه لا تكون القيمة الأخيرة محددة بشكل دقيق، ومن ثم يأخذ المخطط شكل مروحة في نهايته.

 

مخطط بريستلي

ويستخدم هذا المخطط إذا كنت تريد عرض العلاقة بين التاريخ والفترة الزمنية، إذ يكون المحور الأفقي في هذا المخطط ممثلًا عن الوحدات الزمنية، فيما تأخذ الفترة الزمنية شكل أشرطة أفقية، يمثل طول كل منها طول أو قصر تلك المدة.

 

مخطط أسعار الأسهم

يركز هذا المخطط على النشاط اليومي لمتغير محدد، بشكل أكثر تحديدًا؛ يستخدم هذا المخطط لإظهار النقطتين الأعلى والأقل، أو نقطتي البداية والنهاية لمتغير محدد بشكل يومي، على سبيل المثال ومثلما يظهر من اسم المخطط السعر الذي بدأ عنده تداول سهم معين وسعر نفس السهم عند الإقفال.