البيانات في خدمة أهداف التنمية المستدامة في هاكاثون VISUALIZE 2030

شكلت إتاحة البيانات وخصوصيتها وتقنيات سردها بصريًا أبرز محاور النقاش بين مجموعات العمل المشاركة في هاكاثون بيروت Visualize 2030، الذي نظمته البوابة العربية للتنمية بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين.

يعد هاكاثون البيانات المفتوحة “Visualize 2030” أول مخيم حول بيانات أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، والذي  أطلقته البوابة العربية بهدف تمكين الشباب العرب من وضع تصور بلدهم أو منطقتهم العربية بحلول عام 2030.

على مدار خمسة أيام من العمل المتواصل، تنافس أكثر من ٥٠ باحث ومبرمج ومتخصص بالبيانات من ١٤دولة عربية

على تصميم البيانات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر والتي اعتمدها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية لجعلها متوافقة مع تطلعاتهم بشأن مستقبل بلادهم.

فرح شقير – منسقة الأبحاث في البوابة العربية للتنمية

ونظراً للدور الذي تلعبه البيانات في فهم وتحليل الواقع والتحديات لكل بلد في المنطقة العربية ومن ثم رسم خطط عملية للتنمية وقابلة للتنفيذ، فقد احتلت البيانات وسبل الحصول عليها والتعامل معها المكانة الأكبر في نقاشات الهاكثون الرسمية والجانبية.

قالت فرح شقير، منسقة الأبحاث في البوابة العربية للتنمية، خلال الكلمة الافتتاحية لهاكاثون بيروت Visualize 2030، أن “البيانات هي الوسيلة الوحيدة لاتخاذ قرارات حكومية رشيدة فضلاً عن كونها الضامن الوحيد لتحقيق مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص،” مؤكدة على دور الشباب العربي في نشر مفهوم البيانات مفتوحة المصدر.

واستعرضت شقير التحديثات الجديدة لموقع البوابة العربية للتنمية، والتي ستساعد الصحافيين والباحثين في الوصول إلى البيانات الأولية في مختلف الدول العربية.

 

عمرو العراقي – المدير التنفيذي لشركة InfoTimes

وخلال جلسة تدريبية بعنوان “أوراق تصميم البيانات”، أشار عمرو العراقي المدير التنفيذي لشركة InfoTimes إلى “أننا جميعًا نسرد كل يوم قصصًا مختلفة بطرق متنوعة، كما أننا نولد تيارات مختلفة من البيانات في كل لحظة، وعلينا أن نجد طريقة لجمع البيانات من حولنا ووضعها في سياق يبرز أهميتها ويساعدنا على اتخاذ قرارات حكيمة من شأنها تحقق الرفاهية والتنمية المنشودة.”

تضمن الهاكاثون ندوات تثقيفية حول: البيانات المفتوحة لأهداف التنمية المستدامة، والاستخدام الأخلاقي للبيانات، وكفاءة البيانات والتصوّر الفعال، وتحطيم البيانات، وكيف نجعل البيانات ذات مغزى؟ إلى جانب عرض مبادرات ناجحة حول البيانات المفتوحة.

يذكر أن اﻟﺒﻮاﺑﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﻨﺼﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﻨشر اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﻬﺪف إﻟﻰ ﺗﺤﺴﻴﻦ وﻓﺮة وﻧﻄﺎق اﺳﺘﺨﺪامً اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺮص أن ﺗﻜﻮن ﻫﺬه اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ذات ﺟﻮدة وﻣﺼﺪاﻗﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﺳﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺧل ذﻟﻚ اﻟﻰ دﻋﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ.