“التدوين البصري”.. خرائط ذهنية لأول مرة في “الإسكندرية للإعلام 2018”

1 min read

أقيم مطلع الأسبوع الجاري فعاليات النسخة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام 2018، وذلك بالجامعة المصرية اليابانية في مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، وأقيم المنتدى هذا العام تحت عنوان “ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة”.

وتضمن المنتدى هذا العام مجموعة من المحاضرات وورش العمل حول “التحقق من المعلومات، الخلل المعلوماتي ما بين التكنولوجيا والإعلام، التحقق من الأخبار ومحركات البحث وغيرها”، والتي أدارها عدد من صناع الإعلام في مصر والوطن العربي وأوروبا.

وشهدت النسخة السادسة استخدام حديث في عرض المحاضرات وورش العمل عن طريق ما يسمى “التدوين البصري”، والتي تمثل رسومًا تعبيرية تعطي ملخصًا يعتمد على فكرة الخرائط الذهنية لمحتوى المنتدى.

وهو ما قاله أحمد عصمت المدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، إن تطبيق نظام “التدوين البصري” في فعاليات المنتدى هذا العام، يهدف إلى إيجاد محتوى في أشكال بصرية تساعد الجمهور على زيادة استيعابهم لمحتوى الجلسات، والعمل على تقديم صورة جديدة للنسخة السادسة للمنتدى.

وأكد “عصمت” أن أهمية “التدوين البصري”، هو مساعدة الحضور في استعادة التركيز، مشيرًا إلى أن الأمر ليس مجرد رسومات فقط، ولكنه يتطلب تركيز كامل من المدون البصري، موضحًا أن المنتدى سيعمل على تجميع تلك اللوحات في كتيب يصدر قريبًا، كما سيتم إقامة معرضًا إعلاميا للمرة الأولى في مصر لعرض تلك اللوحات للجمهور.

وتابع “عصمت”: “نعمل على تقديم تقنية جديدة للسوق المصري، ونأمل انتشارها في العديد من المؤتمرات والفعاليات لأنها ستساعد الناس أكثر في فهم المحتوى”، مؤكدًا أن منتدى الإسكندرية للإعلام يعمل دائمًا على تقديم كل ما هو جديد في نسخته السنوية.