الخطوات السبع لإنتاج رسم بياني عبر “أطلس”

الأدوات المجانية المتاحة على الإنترنت التي تساعد صحفيي ومصممي البيانات على عرض ما لديهم من بيانات ضمن تصميمات أو مخططات كثيرة، لكن هل يسهل التعامل معها جميعًا؟

Atlas أحد هذه الأدوات المجانية التي يسهل على المتخصصين وغير المتخصصين التعامل معها وإنتاج رسوم بيانية ببساطة.

حتى تتمكن من استخدام أطلس، يجب عليك التسجيل من أجل إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول إذا كان لديك حساب بالفعل، ومن ثم تتيح لك الأداة البحث عن نوع الرسم الذي تريده من خلال Search، واستكشاف رسوم في مجالات مختلفة Explore.



بعد التسجيل، ستظهر في أقصى اليمين أعلى الشاشة علامة (+)، وبالضغط عليها ستظهر لك مساحة يمكنك أن تنسخ بها ما تريد عرضه من بيانات.

بعد نسخ البيانات، سيظهر رسم بياني تلقائيًّا استنادًا إلى ما أدخلته من بيانات.

يمكنك بعد ذلك اختيار أن يبقى الرسم البياني على حاله كما يظهر في الشكل السابق أو أن يتم تقسيمه إلى رسمين منفصلين، عن طريق الضغط على زر chart grid، كما يظهر في الشكل التالي.

يتيح لك أطلس الاختيار من بين ٣ أشكال بيانية هي الرسم البياني الخطي ومخطط الأعمدة والمخطط المبعثر، يمكنك الاختيار فيما بينها كما يظهر في الشكل التالي.

على سبيل المثال: في هذا الرسم ستجد أن نوع المخطط التلقائي الذي تم اختياره هو الرسم البياني الخطي، مثلما يظهر في الشكل التالي:

إلَّا  أنه مع اختيار نوع آخر من المخططات، سيتغير ويظهر على هذا النحو:

أو هكذا:

أو هكذا:

 

كذلك، فإنه يسمح لك بالاختيار من بين ألوان متعددة، مثلما يظهر في الشكل التالي:

يساعد أطلس في وضع بوادئ ونهايات للقيم من أجل عنونة وحدات المحاور، على سبيل المثال يمكن وضع علامة الدولار $ كبادئة لتوضيح أن القيمة المكتوبة هي قيمة مالية بالدولار، وكذلك يمكن وضع كلمة مليون أو ألف أو غيرها لتحديد أن هذه القيمة المكتوبة بالمليون أو بالألف وهكذا.

انظر الشكل التالي، ستجد أن العلامة قد ظهرت داخل الرسم البياني.

يمكن أيضًا وضع عنوان للمخطط البياني، ومصدر البيانات المستند إليها الرسم،  وبعض الكلمات المفتاحية التي تسهل عملية البحث، وكذلك توصيف لما يتناوله.

من الجيد دائمًا أن تتأكد من أن الرسم البياني الخاص بك يظهر بالشكل الصحيح على الأجهزة المحمولة، إذ إنه في بعض الأحيان تتغير خصائص التصميم على الأجهزة الأصغر حجمًا، وحتى يمكنك القيام بذلك قم بتحريك الجزء الأيسر من الشاشة إلى أسفل وسيظهر لك شكل التصميم على الأجهزة المحمولة.

لم يتبق سوى خطوة واحدة وهي نشر الرسم حتى يطلع عليه المستخدمون، وذلك عن طريق Export chart، الذي يعطيك رابطًا يمكن مشاركته للمخطط الذي قمت بإنتاجه.