“بوينتر” تقدم زمالتين متخصصتين في تقصي الحقائق

تستقبل شبكة بوينتر الدولية لجهود تقصي الحقائق طلبات التقديم إلى برنامجها السنوي للزمالات، إذ تُقدم هذا العام زمالتين تبلغ قيمة كل واحدة ٢٥٠٠ دولار.

تستهدف زمالتا هذا العام من يسعون إلى تقصي الحقائق من خلال الاندماج في مؤسسة أخرى في بلد آخر من أجل التعرف على أفضل الممارسات المتبعة.

نظرًا إلى أن هذه الزمالات منظمة ذاتيًّا، فسيتعين على المتقدمين تحديد المؤسسة التي يريدون زيارتها وتقديم عرض مفصل يتضمن مدة الإقامة، مع توضيح ما يسعون إليه من خلال هذه التجربة، وسيكون من المحتم على المتقدمين قضاء أسبوع واحد على الأقل مع المؤسسة الشريكة.

يجب أن يكون المتقدم جزءًا من مؤسسة معنية بتقصي الحقائق وتتبع طريقة عمل معلنة وتتمتع مصادر تمويلها بالشفافية فضلًا عن أن تكون عندها القابلية للعمل المشترك دون تدخل حزبي، ومن المستحب إذا كانت من بين الموقعين على عريضة مبادئ شبكة بوينتر.

يمكن لمن يعملون بشكل مستقل ولديهم خبرة جيدة في تقصي الحقائق التقديم، إلَّا أنه سيُطلب إليهم تقديم عمل منشور.

من الممكن أن يغطي التمويل عدة تذاكر طيران لعدة أشخاص أو إقامة تمتد شهرًا واحدًا لشخص واحد، وعلى الرغم من أفضلية التقديم إلى منحة زمالة قيمتها ٢٥٠٠ دولار، فإن هناك فرصة أمام من لديهم مشروعات استثنائية تتطلب ميزانية أعلى لا غنى عنها للتقديم إلى تمويل قدره ٥ آلاف دولار.

 

يجب أن يتضمن طلب التقديم ما يلي:

١- خطاب لا يزيد عن صفحتين به تفصيل للهدف (أو الأهداف) الذي تسعى إلى تحقيقه من خلال هذه الزمالة والمنطق وراء هذه الأهداف وكذلك وراء المؤسسة التي اخترتها، ومسودة مبدئية لبرنامج العمل طوال مدة الزمالة، وقائمة بالأنشطة الممكنة واللقاءات. سيُطلب إلى المتقدمين الذين يصلون إلى مرحلة المقابلة الشخصية تقديم خطة أكثر تفصيلًا.

٢- تفصيل بتكاليف الزمالة والتكاليف التقديرية لكل النفقات، بالإضافة إلى أي تكاليف أخرى لا تغطيها المنحة ومن الممكن أن يتعرض إليها الزائر أو المضيف خلال فترة الزمالة.

٣- خطاب لا يزيد عن صفحة واحدة من المؤسسة المضيفة توضح نيتها الترحيب بالزميل.

٤- عرض مختصر لميزانية المؤسسة الزائرة.

 

سوف يتم تقييم المتقدمين وفقًا لهذه المعايير:

١- إلى أي مدى يسعى المتقدم إلى تعلم مسألة عملية محددة خلال فترة الزمالة من أجل تطبيقها في عمله لاحقًا؟ (٦ نقاط).

٢- إلى أي مدى سيستفاد المضيف من الزميل الزائر؟ (نقطتان).

٣- هل من الممكن أن تحفز الزمالة مشروعات مشوقة تذهب إلى ما وراء المضيف والمنظمات الزائرة؟ (نقطة واحدة).

٤- ما احتمالية أن يتمكن المتقدم الزائر من تنظيم تبادل مشابه من خلال قنوات تمويل أخرى؟ (نقطة واحدة).

ينبغي أن تُرسل طلبات التقديم في ملف بمفرده إلى factchecknet@poynter.org قبل نهاية أغسطس، وسيتم إجراء المقابلة الشخصية مع أي مؤسسة تحصل على ٨ نقاط أو أكثر من ذلك، وسيتم التوصل إلى القرار النهائي بحلول ١٥ سبتمبر على أن يتم التبادل بحلول ٣١ يناير.