تصميم الخرائط العصبية ومخططات سانكي أصبح بالـ”قص” والـ”لصق”

هل اطلعت من قبل على مخططات سانكي، أو ما يمكن أن نطلق عليه خرائط عصبية، وشعرت أن بإمكان هذا النوع من المخططات أن يساعدك على تنظيم قصتك الصحفية التي تحتوي على أكثر من زاوية، أو في ترتيب العناصر المتعددة التي تندرج تحت كل زاوية، أو حتى أن يكون هذا النوع من المخططات هو التصميم النهائي الذي تستخدمه في عرض قصتك؟

 

توجد بعض الأدوات المجانية المتاحة على الإنترنت التي من الممكن أن تساعدك على تنفيذ هذا النوع من المخططات، دون حاجة إلى أن تكون مُلمًّا بأساسيات التصميم، إذ إن كل ما سيكون عليك القيام به هو أن تختار نموذجًا جاهزًا وتبدأ في قص ما لست بحاجة إليه ولصق ما تريد تضمينه.

 

من بين هذه الأدوات: Coggle، وهو أداة مجانية متاحة على الإنترنت، تتيح لك مجموعة من النماذج الجاهزة، التي يمكنك البحث عنها في معرض الصور التي تتيحه الأداة، والتعديل عليها فورًا كيفما تشاء بمجرد إنشاء حساب.

 

بالإضافة إلى المخططات التي يمكن للآخرين مشاركتها معك من خلال هذه الأداة، فإن هذه الأداة تقوم بحفظ جميع المخططات التي قمت بتصميمها منذ إنشائك للحساب في ملف خاص بك، كنوع من الأرشفة، فضلًا عن أنها تتيح إنشاء مجلدات إضافية تُمكن المستخدمين من تصنيف المخططات ووضعها في مجلدات وفقًا لرغبتهم.

 

كيف تعمل؟

بعد إنشاء حساب واختيار شكل المخطط الذي تريد التعديل عليه من أجل إنتاج مخططك الخاص، ستتيح لك الأداة مجموعة من الخيارات، في أعلى يمين الشاشة، قم باختيار Create a copy of this coogle، ومن ثم يمكنك البدء في عملية التعديل.

تتيح لك هذه الأداة قائمة بالاختصارات التي من الممكن أن تكون بحاجة إليها، للتعرف على الكيفية التي يمكنك من خلالها إدخال التعديلات على النموذج الذي قمت باختياره، إذ ستجد هذه القائمة أسفل يمين الشاشة، على شكل دائرة خضراء داخلها علامة استفهام باللون الأبيض، بالضغط على هذه الدائرة، تضهر القائمة.

 

 

من بين المميزات الأخرى التي تتيحها هذه الأداة هي أنها تتيح لأكثر من شخص العمل على نفس المخطط في الوقت نفسه، إذ إنها تتيح إرسال دعوات انضمام لأشخاص آخرين للمشاركة في العمل من خلال الضغط على علامة + الموجودة أعلى يمين الشاشة، ومن ثم يمكن للأشخاص الذين يعملون على نفس المخطط ترك تعليقات حتى يمكن للآخرين الاطلاع عليها.

 

 

بالإضافة إلى إمكانية مشاركة المخططات التي تنفذها، من خلال هذه الأداة، عبر “فيسبوك” و”تويتر” والحصول على رابط لتضمينها داخل تقريرك، يمكنك أيضًا تحميله على جهازك الشخصي والاحتفاظ به، وعرضه بالحجم الكامل للشاشة.

أيضًا، فإن واحدة من أبرز الخصائص التي تتمتع بها هذه الأداة هو أنها تحتفظ بكل تعديل قمت به منذ اللحظة الأولى، أي أنها تحتفظ بكل نسخة انتهيت إليها أثناء عملك على المخطط، بالدقائق، من الدقيقة الأولى حتى الأخيرة، ويمكن لهذه الأداة أن تعرض لك جميع هذه النسخ بالدقيقة، ومن ثم يمكنك الرجوع إلى أي نسخة قديمة إذا رأيت أنها أفضل من تلك الأخيرة التي انتهيت عندها.