تعرف على أهم جلسات المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية المتعلقة بصحافة البيانات

يمكن لصحفيي البيانات الذين لن يتمكنوا من المشاركة في المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية المنعقد هذا العام في جوهانسبرج، متابعة التغطية المباشرة للجلسات واللقاءات الحصرية، من خلال هاشتاج gijc17.

 

وتمتد الجلسات المتعلقة بصحافة البيانات، من الثلاثاء ١٦ نوفمبر حتى الأحد ١٩ نوفمبر، وتتنوع بين جلسات تتناول الأدوات المستخدمة في التصميم والتحقق من البيانات بالإضافة إلى بعض البرمجيات مثل Python.

 

على سبيل المثال، يمكن متابعة جلسة عن أفضل قواعد البيانات العالمية، واستخدام Datawrapper في إنتاج التصميمات والخرائط، وأساسيات استخدام Spreadsheets، يوم الخميس ١٦ نوفمبر في الحادية عشر والربع صباحًا.

 

في اليوم نفسه، يمكن متابعة جلسة عن أساسيات إنتاج الخرائط في الثانية ظهرًا، تليها جلسة أخرى في الثالثة وخمس وأربعين دقيقة عن أساسيات استخراج البيانات من المواقع الإلكتروني وبناء قاعدة البيانات الخاصة بك، ومن ثم جلسة أخرى في الخامسة والربع عن التحقيقات مفتوحة المصدر والتحليلات الخاصة بالشبكات الاجتماعية.

 

أما الجمعة، ١٧ نوفمبر، فتبدأ الجلسات المتعلقة بصحافة البيانات مبكرًا هذا اليوم في التاسعة صباحًا بجلسة عن صحافة البيانات في غرف الأخبار الصغيرة وإجراء العمليات الحسابية باستخدام إكسل، تليها جلسة في العاشرة وخمس وأربعين دقيقة عن أفضل طريقة لإنتاج المخططات الزمنية وكيفية التحقق من البيانات باستخدام أدوات مجانية.

 

في الثانية ظهرًا من اليوم نفسه، يمكن لصحفيي البيانات متابعة جلسة عن الإحصاءات الوصفية وتجهيز البيانات من أجل استخدامها لإنتاج خرائط باستخدام Carto، تليها جلسة في الخامسة والربع عن التحقيق من البيانات باستخدام أدوات مجانية.

 

تبدأ جلسات اليوم التالي، السبت ١٨ نوفمبر، من التاسعة صباحًا أيضًا، بجلسة تعريفية ببايثون وشرح للمعادلات المستخدمة في إكسل، تليها جلسة أخرى في العاشرة وخمس وأربعين دقيقة عن تنظيف البيانات باستخدام Open Refine، وكيفية التنقيب عن البيانات من أجل إنتاج قصة صحفية مدفوعة بالبيانات.

 

أما جلسة الثانية ظهرًا من اليوم نفسه فمخصصة عن التكويد في الصحافة، والعمل المشترك في قصص صحفية مدفوعة بالبيانات، واستخدام Arc Online لتصميم الخرائط، تليها جلسة في الثالثة وخمس وأربعين دقيقة تتناول صحافة البيانات في غرف الأخبار الصغيرة، وأمثلة لقصص صحفية متعلقة بالانتخابات والتعليم، وتصميم البيانات باستخدام D3 وغيره.

 

تركز جلسة التاسعة صباحًا من اليوم الأخير، الأحد ١٩ نوفمبر، في استخدام جداول Google Fusion وإكسل، بينما تتناول الجلسة الثانية، التي يأتي موعدها في العاشرة وخمس وأربعين دقيقة، التكويد في الصحافة.

 

للاطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص الجدول الخاص بالجلسات المخصصة لصحافة البيانات، اضغط هنا.

للاطلاع على جدول الجلسات كاملًا، اضغط هنا.

عمرو العراقي
عمل عمرو العراقي صحفيًّا لأكثر من عشر سنوات في عدد من غرف الأخبار الكبرى منها MBC وموقع YAHOO مكتوب، وفي نهاية عام انطلق للعمل الحر 2012 وأسس موقع InfoTimes أول موقع متخصص في صحافة البيانات في العالم العربي، بجانب وصوله إلى التصفيات النهائية لعامين على التوالي في مسابقة شبكة المحررين الدوليين لصحافة البيانات، ونشر له هذا العام كتاب “صحافة البيانات” كما ساهم العراقي في تدريب عدد من الصحفيين على تصميم البيانات بالتعاون مع BBC Media Action وشبكة Internews Europe.