تعرف على جلسات صحافة البيانات بملتقى “أريج” العاشر

1 min read

لا تزال الفرصة مفتوحة أمام صحفيي البيانات المهتمين بالمشاركة في الملتقى السنوي، الذي تنظمه شبكة إعلاميون من أجل صحافة إستقصائية عربية (أريج)، للتسجيل من أجل حضور الدورة العاشرة من الملتقى هذا العام، في الفترة من 30 نوفمبر حتى 3 ديسمبر، بالأردن.

ملتقى أريج هو أحد أكبر التجمعات الصحفية حول العالم، إذ يشارك فيه متخصصون من بلدان عديدة، ويستهدف التشبيك بين الصحفيين من أجل تبادل الخبرات والمهارات مع مدربين وخبراء يمثلون مؤسسات إعلامية متنوعة.

تأتي الجلسات المتعلقة بصحافة البيانات في ملتقى هذا العام لتشمل جلستين فقط، الأولى في الثاني من ديسمبر، من التاسعة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، بعنوان “صحافة البيانات للمبتدئين“، ويحاضر فيها مارك هورفيت، أستاذ مشارك بكلية الصحافة في جامعة ميسوري ويدرس إعداد التقارير الصحفية الاستقصائية وصحافة البيانات.

من المُقرر أن تكون هذه الجلسة بمثابة ورشة تفاعلية تركز في فهم كيفية تقييم البيانات وإخضاعها لتحليلات أساسية، من أجل استخدامها في بناء القصص اليومية ومشاريع التحقيقات بعيدة المدى على حد سواء، وكيفية النظر بطريقة نقدية إلى الإحصاءات والجداول، التي يوفرها المسؤولون والهيئات المستقلة.

أما الجلسة الثانية فستكون في الثالث من ديسمبر، في نفس الموعد، إذ تأتي تحت عنوان “البحث عن البيانات معنية بالعالم العربي في الولايات المتحدة“، ويحاضر فيها آندرو لرين، وهو صحفي استقصائي في شبكة إن بي سي الأمريكية٬ حاصل على جوائز شرف من بولوك، بيبودي، وثلاثة جوائز من منظمة الصحفيين والمحررين الاستقصائيين الأمريكية.

ومن المُقرر أن تناقش الجلسة المعلومات الخاصة بالعالم العربي داخل قواعد البيانات الأمريكية، وأين يجب أن يبحث الصحفيون عن البيانات. كذلك، فستتاح الفرصة للمشاركين أن يقوموا بتحليل بيانات خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية داخل الجلسة.

للتسجيل من أجل حضور الملتقى، اضغط هنا.