تعرف على قائمة الفائزين بجائزة صحافة البيانات لعام 2017

1 min read

من بين 573 متقدمًا من 51 دولة حول العالم، تمكن 12 شخصًا ومؤسسة إعلامية من الفوز بجائزة شبكة المحررين العالمية المخصصة لصحفيي البيانات في الدورة السادسة من المؤتمر عام 2017.

وبالنظر إلى قائمة الفائزين والقائمة القصيرة، فلم تتمكن سوى دولة عربية واحدة (قطر) من الوصول إلى القائمة القصيرة، فيما لم تتمكن أي دولة عربية من الوصول إلى القائمة النهائية والفوز بأي من الجوائز الـ12 التي قدمتها الشبكة.

وعليه، تقدم شبكة صحفيي البيانات العرب، في هذا التقرير، قائمة بالفائزين، مع نبذة مختصرة عن كل موضوع، حتى يكون إلهامًا للصحفيين العرب الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة، التي سبق أن قمنا بنشر تفاصيل الاشتراك بها في هذا التقرير.

 

Yaryna Serkez – جائزة العام لأفضل سيرة ذاتية لطالبة وصحفية بيانات شابة

ويضم أرشيفها الصحفي، من بين موضوعات أخرى:

1. Three Days Before Spring، الذي يتناول الاحتجاجات الشعبية الأوكرانية.

2. Anatomy of the Carpathians، الذي يتناول المشاكل البيئية والنمو الاقتصادي.

3. The Troll Network، الذي يتناول الشبكة التي يديرها مجموعة من المواليين لروسيا، الذين كانوا يدعون لمظاهرات في أوكرانيا من خلال فيسبوك.

 

Electionland – جائزة العام لأفضل تطبيق بيانات إخباري

وهو أحد أضخم الخدمات الصحفية التي قدمت خدمة إخبارية للأخبار العاجلة أثناء الانتخابات الأمريكية، وقد شارك في تقديم هذه الخدمة ما يقرب 1100 صحفي، بدأ عملهم قبل يوم الانتخابات وتمكنوا من التعرف على المشاكل التي اكتنفت العملية الانتخابية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

 

The Rhymes Behind Hamilton – جائزة العام لأفضل تصميم بياني

وقد اعتمد على خوارزمية بإمكانها تحديد وتصميم البناء السجعي الذي يجعل كلمات المسرحية الغنائية Hamilton: The Musical بهذه القوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Database of Assets of Serbian Politicians – جائزة العام للبيانات المفتوحة

وهي قاعدة بيانات اشتملت على ممتلكات السياسيين في صربيا، بما في ذلك الوزراء وجميع المرشحين الرئاسيين في الانتخابات الصربية عام 2017، مدعومة بأوراق مالية، تستهدف مساعدة المواطنين في صربيا على التعرف إلى القائمين على إدارة البلاد بشكل أفضل من خلال الشفافية.

 

Fact Check: Trump And Clinton Debate For The First Time – جائزة أفضل استخدام للبيانات في قصة إخبارية عاجلة

وقد عكف فريق من الصحفيين والمحررين على إضافة شروحات إلى المناظرة الأولى التي جرت بين الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة “هيلاري كلينتون”، إذ تم وضع أجزاء من المناظرة مضافًا إليها تحليلات، متبوعة بسياق وحقائق تدعم أو تدحض المعلومات الواردة في المناظرة.

 

جائزة غرف الأخبار الصغيرة

وقد فاز بهذه الجائزة فريقان؛ الأول:Abraji – Brazilian Association for Investigative Journalism، عن مشروعه Ctrl+X، الذي عكف من خلاله على إنشاء قاعدة بيانات تشتمل على الدعاوى القضائية، التي يحاول فيها أفراد وسياسيون وشركات حذف محتوى من على الإنترنت وإخفاء معلومات عن الجمهور البرازيلي، إذ قام فريق باستخراج المعلومات المتعلقة بهذه الممارسات من أجل تحليلها ونشرها في إنفوجراف تفاعلي كبير.

أما الفريق الثاني، فكان The Marshall Project، عن Crime in Context، الذي تناول جرائم العنف في الولايات المتحدة الأمريكية، وما إذا كانت معدلاتها في تزايد أم تراجع، إذ اعتمد الفريق في عمله على تحليل بيانات خاصة بجرائم عنف على مدار أربعين عامًا، حصلوا عليها من 68 دائرة من أضخم دوائر الشرطة في البلاد.

 

John Burn-Murdoch – جائزة أفضل سيرة ذاتية لفرد

ويضم أرشيفه الصحفي، من بين موضوعات أخرى:

  1. تحليل إحصائي لما وراء الانتصار الذي حققته حملة Leave الداعية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

  2. إعداد نمائج من نتائج مختلفة كان من المحتمل أن تنشأ عن سيناريوهات بديلة لمعدل المشاركة في استفتاء بريطانيا حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

  3. استكشاف بصري للكيفية التي يتبدل بها توجه القوة الانتخابية الأمريكية، كل ثمانية أعوام، بين الديمقراطيين والجمهوريين.

 

 

 Berliner Morgenpost Interactive– أفضل سيرة ذاتية لفريق

ويضم أرشيف الفريق، الذي أشار إلى أنه بحث خلال عام 2016 وبداية عام 2017 عن أشكال صحفية وأساليب بحثية جديدة:

1. These are Germany’s Greenest Cities، الذي يتناول تقييمًا لبعض الصور التي تم التقاطها بالأقمار الصناعية.

2. Berlin Marathon in time lapse، الذي يتناول مارثون برلين لعام 2016 برسم متحرك.

3. It wasn’t always the East – where Germany votes for the far-right، الذي يوضح أي الأجزاء في ألمانيا قامت بالتصويت لصالح أقصى اليمين.

 

Unfounded – جائزة العام لأفضل تحقيق استقصائي

وهو تحقيق، استمر 20 شهرًا، يتناول كيفية تعامل دوائر الشرطة الجندية مع وقائع الاعتداء الجنسي، بهدف مساعدة الكنديين على فهم الكيفية التي يتعامل التعامل بها مع هذا النوع من القضايا في بلادهم وبغية الدفع نحو التغيير في السياسات الحكومية.

 

Rutas del Conflicto – جائزة العام لأفضل موقع متخصص في صحافة البيانات

وهو موقع إخباري مستقل، يعمل على جمع معلومات متعلقة بالنزاع المسلح في كولومبيا، عن طريق قواعد بيانات صحفية ومحتوى سردي وبحث وتحقيقات استقصائية، وقد بدأ العمل في هذا المشروع بدافع الحاجة إلى تقديم رؤية واضحة لملابسات النزاع الكولومبي المسلح التي لم يتم تناولها في وسائل الإعلام التقليدية أو تلك التي لم ترد في وثائق الدولة الرسمية.

 

Researchers bet on mass medication to wipe out malaria in L Victoria Region – جائزة اختيار الجمهور

ويتناول جهود القضاء على الملاريا، في المنطقة الأكثر تأثرًا في كينيا “بحيرة فيكتوريا”، بما في ذلك جهود العلاج وجهود القضاء على البعوض الناقل للمرض.