٣ مصادر عن صحافة البيانات يمكن الاطلاع عليها باللغة العربية

1 min read

في الوقت الذي يسهُل على صحفيي البيانات حول العالم العثور على مصادر أجنبية تتناول كل ما يمكن أن يتعلق بصحافة البيانات وأساليب التصميم والأدوات المستخدمة في تحويل البيانات إلى رسوم، نجد أن صحفيي البيانات في العالم العربي يواجهون صعوبة في هذا الشق نظرًا لقلة المصادر العربية التي تتناول هذا النوع من الصحافة.

في هذا التقرير، نستعرض عدة مؤلفات صادرة باللغة العربية، تتناول جوانب مختلفة لصحافة البيانات من شأنها أن تكون مصادر للصحفيين المهتمين بهذا النوع من الصحافة، إذ يمكن الحصول على نسخة من بعض هذه الإصدارات مجانًا عبر الإنترنت.

دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان  
صدر دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان، لمؤلفه عمرو العراقي، في عام ٢٠١٦، من قِبل صحفيون من أجل حقوق الإنسان بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

يأتي الكتاب في أربعة فصول، يتناول الأول منها الأماكن التي يمكن العثور فيها على بيانات قصص صحفية، بما في ذلك المصادر الإلكترونية والطلب المباشر إلى المؤسسات الحكومية والتسريبات وغيرها، فيما يسرد الفصل الثاني الصيغ المختلفة لحفظ البيانات واستخراجها من الملفات التي تأتي في صيغة PDF والأخرى الممسوحة ضوئيًّا وغيرها.

أما الفصل الثالث، فيتناول وضع فرضيات للتحقيقات الصحفية وطرق تحليل البيانات واستخدام جداول جوجل، ليُختتم الكتاب بالمبادئ الأساسية لعرض البيانات في أشكال بصرية وأنواع التصميمات واختيار نوع المخطط المناسب، في الفصل الرابع والأخير.

صحفيون من أجل حقوق الإنسان هي منظمة كندية رائدة في تطوير وسائل الإعلام تأسست في عام ٢٠٠٢، ومنذ عام ٢٠١٣ قدمت المنظمة تدريبات على صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان بطريقة علمية ذات مصداقية في العالم العربي.

عمرو العراقي هو صحفي مصري، عمل أكثر من عشر سنوات في عدد من غرف الأخبار الكبري، مثل: MBC وموقع YAHOO مكتوب، حتى أسس موقع “إنفوتايمز” في عام ٢٠١٢، شارك في العديد من التدريبات الصحفية بالتعاون مع جهات مثل BBC Media Action وشبكة الصحفيين الدوليين وشبكة Internews Europe.

يمكن الاطلاع على الكتاب من هنا.

 

صحافة البيانات كيف نستخرج الأرقام والمعلومات في الإنترنت

“ولد كتاب صحافة البيانات في ورشة بلندن في عام ٢٠١١”، هكذا يشير “جوناثان جراي” و”ليليان بونيجرو” و”لوسي تشيمبرز”، محررو الكتاب، الصادر باللغتين العربية والإنجليزية عن شبكة الجزيرة الإعلامية، في مقدمته.

صدر الكتاب في ستة فصول، يتناول الأول منها تعريفًا لمصطلح صحافة البيانات والصحافة المعتمدة على الحاسب، ويناقش الفصل الثاني آليات العمل والبحث داخل البيانات وكيفية توظيف مبرمج كمبيوتر وعرض لأهم برامج التحقق من البيانات، فيما يعرض الفصل الثالث دراسة لـ”حالات نموذجية” لتحقيقين، أحدهما متعلق بالصناديق الهيكلية الأوروبية خلال عام ٢٠١٠ والآخر عن تغطية مدونة البيانات بصحيفة الجارديان لأحداث الشغب في المملكة المتحدة في صيف عام 2011.

ويقدم الفصل الرابع نصائح بشأن البحث عن البيانات من خلال محركات البحث وعرض طرق أخرى للحصول عليها مثل التوجه مباشرة إلى المصدر واستعراض مواقع البيانات مثل موقع “بيانات حكومات العالم” الذي أطلقته صحيفة الجارديان وغيره، لينتقل الكتاب بعد ذلك إلى طرق تقديم البيانات للجمهور، بما في ذلك إضافة توضيحات مرئية وإنشاء تطبيقات تفاعلية عبر الإنترنت، مع عرض لبعض المواقع التي يمكن تصميم إنفوجرافيك من خلالها.

يُشار إلى أن الكتاب يحتوي على أمثلة عديدة لأخبار نُشرت في صحف ومواقع إلكترونية، كان قد تم استخراجها من معلومات وأرقام كانت متاحة على الإنترنت أو “دفينة” في السجلات الرسمية، حسب التعبير الوارد بالكتاب.

يمكن الاطلاع على الكتاب من هنا.

 

صحافة البيانات خطوات دمج وتحليل البيانات وتصميم الإنفوجرافيك

يضم الكتاب ثلاثة فصول، ويركز في أهمية الأرقام بالعمل الإعلامي، بوصفها “خطوات جمع وتحليل لتسجيل وقائع في الحياة اليومية لاستنباط مجموعة من القصص الصحفية المميزة”.

الكتاب أيضًا من تأليف الصحفي عمرو العراقي، ويتناول بشكل كبير حلولًا لعديد من الصعوبات التي تواجه الصحفيين في أثناء محاولتهم الحصول على البيانات وتنظيمها، ويستعرض كذلك أدوات تحليل البيانات وجمعها وتصنيفها من أجل الخروج بفكرة موضوع صحفي.