“صحفيون لأجل حقوق الإنسان” تصدر دليلًا متخصصًا في صحافة البيانات

أصدرت المنظمة الكندية، صحفيون لأجل حقوق الإنسان، دليلًا إجرائيًّا متخصصًا في صحافة البيانات، تحت عنوان “صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان”، من تأليف الصحفي “عمرو العراقي”، مؤسس موقع “إنفوتايمز”، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.

وشدد العراقي، في حفل أقامته المنظمة بعمان، على أهمية الدليل باعتباره أحد المراجع التدريبية المهمة المعنية بصحافة البيانات، لافتًا إلى قدرة البيانات على مساعدة الصحفيين في إنتاج قصص صحفية متعمقة حال تمت معالجتها وتحليلها على نحو سليم، وفقًا لما أورده موقع upr لبنان.

يأتي الدليل في نسختين ورقية وإلكترونية، مُقسمًا إلى أربع وحدات، تتناول الوحدة الأولى منه طرق العثور على بيانات لقصص صحافية، وتشرح الثانية كيفية تنظيم البيانات باستخدام الصيغ المختلفة لحفظ البيانات وتنظيفها، بينما تعرض الوحدة الثالثة طرق تحليل البيانات للعثور على قصص صحافية، فيما تسرد الوحدة الأخيرة مبادئ السرد البصري للبيانات وتطبيقاته.

“صحفيون لأجل حقوق الإنسان” هي منظمة تطوير إعلامي دولية تعمل منذ عام 2002 في 27 دولة حول العالم، وتسعى لتمكين الإعلام من حماية وتعزيز حقوق الإنسان عبر بناء قدرات الصحفيين على تغطية قضايا حقوق الإنسان بشكل أكثر فاعلية.