حول شبكة صحفيي البيانات العرب


شبكة صحفيي البيانات العرب هي منصة معنية بتناول كل ما هو متعلق بصحافة البيانات، محليًّا ودوليًّا، بهدف إحاطة صحفيي البيانات في جميع أرجاء العالم العربي بكل ما يمكن أن يكون بحاجة إليه، حديثًا كان أو قديمًا.

لتحقيق ذلك، جاءت الفكرة في عام ٢٠١٧ لتزويد الصحفيين وغيرهم من غير المتخصصين بالأخبار المحلية والدولية الخاصة بصحافة البيانات، والفرص التدريبية والتوظيفية، والمقالات المتخصصة لكتاب عرب ودوليين، بالإضافة إلى عرض بعض الأدوات والأساليب الحديثة المستخدمة في مجال صحافة البيانات التي يسهل على المتخصصين وغير المتخصصين التعامل معها.


وتعمل الشبكة في إطار مستقل لمواكبة تحوّل المشهد الصحفي، غير أنها ترحب بكافة المشاركات التي من شأنها إثراء المحتوى العربي الخاص بصحافة البيانات ومساعدة الصحفيين في جميع أنحاء الوطن العربي على الإلمام والاستفادة من المستجدات في المجال وتسعى إلى تكوين مجموعات عمل مماثلة في كافة الدول العربية لدعم وتعزيز وإنتاج الصحافة المدفوعة بالبيانات.


فريق العمل

عمرو العراقي

عمرو العراقي
مدير الشراكات وابتكار المحتوى

عمل أكثر من عشر سنوات في عدد من غرف الأخبار الكبري، مثل: MBC وموقع YAHOO مكتوب، حتى أسس “إنفوتايمز” في عام ٢٠١٢، شارك بتقديم العديد من التدريبات بالتعاون مع  BBC Media Action وشبكة Internews Europe،نُشر له كتاب “صحافة البيانات” و”دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان”.

 


جهاد الشبيني
جهاد الشبيني
مديرة المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي

صحفية مصرية، عملت أكثر من سبع سنوات في عدد من غرف الأخبار، مثل: موقع مصراوي وجريدة الشروق، وهي مترجمة مساهمة في مشروع “تكوين” ومجلة “إبداع” و”أخبار الأدب”، نُشرت لها ترجمات “الزن في فن الكتابة” عن الدار العربية للعلوم و”مغامرات بيكولو” عن “الكتب خان”.

 

هينار خاطرهينار خاطر
مصممة جرافيك متخصصة في تصميم البيانات

حاصلة على ليسانس آداب من جامعة عين شمس ودبلومة متخصصة في تصميم الجرافيك، شاركت في ورشة عمل Data 4 Change المعنية بصحافة البيانات في العاصمة اللبنانية بيروت في نهاية عام ٢٠١٦، وتعمل في مجال التصميم منذ خمس سنوات ولديها شغف بسرد قصص صحفية من خلال البيانات.

 

أحمد عصام
مدير فريق شبكة صحفيي البيانات العرب
باحث متخصص في البيانات، عمل في إدارة عدد من فرق العمل، مثل: Trend ومصريون بلا حدود من أجل التطوير، ولديه خبرة سابقة في العمل بخدمة “نفهم” التعليمية.


أحمد المنسي
أحمد المنسي
مطور برمجيات
يعمل بشكل مستقل في تطوير موقع شبكة صحفيي البيانات العرب وتهيئته على نحو يُسَّهل تصفح المحتوى عبر الحواسب والأجهزة الذكية.

 

شركائنا