داتافيزكاتالوج.. أو حين تجتمع المخططات البيانية في موقع واحد

1 min read

قد يحتار الصحفي أي مخطط يختار ويكون الأفضل لرسم بياناته بطريقة واضحة ومعمقة، وقد يجد نفسه أمام قائمة طويلة من الأدوات التي يطول شرحها، لكن ماذا لو اجتمعت هذه الأدوات في موقع واحد؟ هذا ما فعله سيفيرينو ريبيكا من خلال موقعه The Data Visualisation Catalogue.

يتيح هذا الكاتالوج الإلكتروني مجموعة من المخططات التي يمكن للصحفيين الاختيار من بينها، بما يتوافق مع ما يريد عرضه، إذ استخرج ريبيكا ستين مخططًا مختلفًا مرتبين وفق الأبجدية الإنجليزية، كما يتضح من الصورة.

 

القائمة مصنفة حسب الترتيب الأبجدي

 

 

 

 

 

 

ويتيح الموقع مجموعة من الفيديوهات يشرح من خلالها بالتفصيل كيفية تحويل البيانات إلى أشكال مصورة، ويصحب كل شكل فقرة يفسر فيها ريبيكا كيفية استخدامه وكذلك البيانات التي تستخدم غالبًا لرسمه، كذلك يقدم الموقع إلى جانب نسخته الإنجليزية 4 نسخ أخرى باللغات الروسية والإسبانية والتركية والصينية.

ويقترح الكاتالوغ تصنيفين مختلفين للأشكال، فإلى جانب التصنيف حسب الشكل (أعمدة، خريطة تفاعلية، خريطة ثابتة، غيوم، صور…)، يرتب الموقع قائمة المخططات حسب طبيعة المعطيات المرغوب رسمها (رسوم بيانية، جداول، خرائط…).

القائمة مصنفة حسب طبيعة المعطيات المرغوب رسمها

 

الموقع يقترح أيضًا نسخة للتصفح دون حاجة إلى إنترنت، تحتوي على جميع المعلومات التي يجمعها الموقع، كما يضع على المتصفح قائمة المصادر من المواقع والمدونات والتطبيقات التي جمع منها ريبيكا المعلومات من أجل إثراء الكاتالوج.

قائمة المصادر

ورغم القائمة الطويلة التي يقترحها هذا الكاتالوج، يُبقي صاحب الموقع الباب مفتوحًا أمام المتصفحين لإثراء هذه القائمة واقتراح مواقع ومصادر أخرى لمعالجة البيانات، كما يقترح مبلغًا ماليًّا رمزيًّا على كل رابط جديد مقترح. فعلى كل من يرغب في المشاركة في إثراء هذه المنصة إرسال اقتراحه عبر هذا الرابط.