Business team working on a new business plan with modern digital computer. Top view shot.

دراسة: ٩٠٪ يرون أن صحافة البيانات تضفي على التقارير درجة من الدقة

كشفت دراسة أجريت حديثًا لدراسة وتحليل الوضع الحالي لصحافة البيانات في غرف الأخبار حول العالم عن وجود فرق عمل متخصصة في صحافة البيانات بالعديد من غرف الأخبار حول العالم مع قلة التدريب المتعلق بالبيانات المقدم للصحفيين.

وأوضح الاستطلاع، الذي أعلنت نتائجه الأولية بالمؤتمر الأوروبي للصحافة المعتمدة على الحاسب والبيانات بدبلن، أن هذا النوع من الصحافة يجذب فئة عمرية صغيرة في السن من الصحفيين الذين لم يتخرجوا بعد.

وجدت الدراسة، التي شملت ١٨١ شخصًا من ٤٣ دولة حول العالم، أن ٧٨٪ ممن شاركوا في الاستطلاع لديهم خبرة ١٠ سنوات في المجال، بينما تجاوزت خبرة ١١٪ من بقية المشاركين ٢٠ عامًا في مجال الصحافة.

ولفتت النتائج إلى أن نحو ٧٧٪ من المشاركين ينتجون موضوعاتهم لمواقع على الإنترنت، فيما يقدم ٨٪ قصصهم لصحف مطبوعة، ويشارك ٤٪ بالمحتوى للإذاعة، في إشارة إلى أن ٣٢٪ من المشاركين يعملون في وسائل يبلغ عدد موظفيها ٥٠٠ شخصًا أو أكثر.

ووجدت الدراسة، التي أجرتها Bahareh Heravi وMirko Lorenz، أن ٤٦٪ من المشاركين أجابوا على سؤال متعلق بوضع صحافة البيانات في المؤسسات التي يعملون بها بأن لديهم فريق عمل متخصص في صحافة البيانات، ٧٠٪ من بين هؤلاء يعملون في فرق عمل صغير تتكون من أقل من ٥ أفراد، فيما كان يعمل ٥٪ فقط من المشاركين في الاستطلاع ضمن فرق صحافة بيانات كبيرة تتكون من أكثر من ١٥ شخصًا.

وبينما اعتبر ٨٦٪ ممن شارك في الاستطلاع أنفسهم صحفيي بيانات، تعامل ١٨٪ مع أنفسهم باعتبارهم خبراء في صحافة البيانات، وأجاب نحو ٤٤٪ بأن لديهم معرفة منهجية متصلة بالمجال أفضل من المتوسطة، فيما أجاب ٢٦٪ بأن لديهم معرفة متوسطة.

وتشير النتائج إلى أن نصف المشاركين فقط تلقوا تدريبًا رسميًّا في صحافة البيانات، على الرغم من أن ٦٢٪ من المشاركين تلقوا تدريبًا رسميًّا لغير الخريجين في الصحافة بشكل عام، إذ كان التدريب على الجوانب التقنية والأخرى المتعلقة بالبيانات مثل تحليل البيانات، والإحصاء، والتكويد، وعلوم البيانات أو تعلم الآلة كانت منخفضة.

ووفقًا للنتائج، التي نشرها journalism.co.uk، فإن ٦٥٪ ممن شاركوا في الاستطلاع وافقوا بقوة على أن صحافة البيانات تسمح لهم وللمؤسسات التي يعملون بها بإنتاج المزيد من القصص، بينما اختلف بدرجة ما ما يقرب من ١٣٪ بخصوص هذه المسألة، في حين وافق ٩٠٪ من المشاركين أن الصحافة المدفوعة بالبيانات تجعل التقارير دقيقة بدرجة ما.
يشار إلى أن الاستطلاع ظل مفتوحًا للمشاركة من ٣ ديسمبر حتى ١٠ مايو، وكان مكونًا من ٤٨ سؤالًا، بهدف تقديم إرشادات نظرية وعملية متعلقة بمستقبل الصحافة المدفوعة بالبيانات، إذ أبرزت نتائج الاستطلاع أهمية إدماج دورات تدريبية متخصصة في البيانات.