س&ج| كل ما تريد أن تعرفه عن مؤتمر “من أجل صحافة بيانات متعمقة”

0 min read

تعقد شبكة صحفيي البيانات العرب، في الفترة من الـ6 إلى الـ8 من مارس المقبل، مؤتمر “من أجل صحافة بيانات متعمقة”، الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي، وذلك بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة.

ومع توارد الأسئلة والاستفسارات، منذ فتح باب التقديم والانتهاء من إخطار المقبولين، قامت شبكة صحفيي البيانات العرب بحصر مجموعة من التساؤلات والاستفسارات التي تكرر طرحها من قِبل المشاركين المرتقبين، وإليكم الإجابات عليها.

 

ما هي شبكة صحفيي البيانات العرب؟

شبكة صحفيي البيانات العرب هي كيان يضم عشر مؤسسات صحفية عربية، وعشرات الصحفيين العرب، المهتمين بصحافة البيانات، بهدف مساعدة المؤسسات الصحفية والصحفيين المستقلين في التشبيك والتواصل بغية تبادل الخبرات وتطوير المهارات وتشارك الموارد والفرص لتعزيز مفهوم صحافة البيانات في المنطقة العربية ونشر المزيد من القصص الصحفية المدفوعة بالبيانات، وذلك من خلال منصة الشبكة الإلكترونية التي تقدم أخبارًا محلية ودولية خاصة بصحافة البيانات، وفرصًا تدريبية وتوظيفية، ومقالات متخصصة لكتاب عرب ودوليين، بالإضافة إلى بعض الأدوات والأساليب الحديثة المستخدمة في مجال صحافة البيانات.

 

ما الذي سيتناوله المؤتمر؟

يضم المؤتمر أكثر من 50 متحدثًا من مختلف أنحاء العالم، موزعين على 30 جلسة تنعقد بالتوازي على مدار 3 أيام؛ السادس والسابع والثامن من مارس المقبل، من العاشرة صباحًا حتى الخامسة مساءً في مقر الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس.

وينقسم المؤتمر إلى جلسات متنوعة، من بينها: كيفية اختيار الفرضية الأفضل للقصص الصحفية، وكيفية إنتاج موضوعات صحفية مدفوعة بالبيانات في مجال الرياضة، والبيانات المفتوحة للصحفيين، والتحقق من البيانات، وتصميم البيانات في الإعلام المسموع، وحق الحصول على المعلومات لصحفيي البيانات، وغيرها.

كذلك، تتخلل الجلسات مجموعة من ورش العمل، التي تتضمن نصائح عن استخدام البيانات في تغطية الأخبار العاجلة، واستخراج القصص الصحفية التي تختبئ وراء البيانات غير المرتبة، وكيفية استخدام Tableau في عرض البيانات بصريًّا، وكيفية التصميم باستخدامDatawrapper، وكيفية تجريف البيانات دون حاجة إلى تكويد، وكيفية استخدام جداول جوجل، وغيرها.

فضلًا عن المناقشات المفتوحة، التي تتناول تدريس صحافة البيانات في الجامعات، ومستقبل صحافة البيانات في منطقة الشرق الأوسط، ونقاط التلاقي بين الصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات، وصحافة البيانات في غرف الأخبار، وغيرها.

 

هل يمكنني الحصول على برنامج المؤتمر؟

سيتم تزويد المشاركين ببرنامج المؤتمر في بداية مارس.

 

هل سيتم توفير مواصلات للذهاب إلى المؤتمر والعودة؟

نعم. الانتقال سيكون من خلال حافلات من منطقة وسط المدينة (ميدان عبد المنعم رياض) إلى مقر انعقاد المؤتمر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، والعكس بعد انتهاء اليوم، وسيتم التواصل مع المشاركين في بداية مارس من أجل تزويدهم بمواعيد الحافلات التي ستنقلهم من وسط المدينة إلى مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة والعكس.

 

من سيكون مشاركًا بالمؤتمر؟

قدمت شبكة صحفيي البيانات العرب، بمعاونة شركائها، زمالات لثلاثين صحفيًّا من مختلف الدول العربية، وأكثر من 100 صحفي وصحفية من مؤسسات إعلامية مصرية مختلفة، وأكثر من 100 طالب وطالبة من دارسي الإعلام الملتحقين بمختلف كليات ومعاهد الإعلام المصرية المختلفة، فضلًا عن المتقدمين من خلال استمارة الاشتراك المدفوع.

 

من هم شركاء الشبكة؟

كان لشبكة صحفيي البيانات العرب الحظ أن تعقد مجموعة شراكات مع عدد من المؤسسات والمبادرات والمشاريع الإعلامية الرائدة لدعم إطلاق المؤتمر الأول للشبكة حول صحافة البيانات، من بينها:

البوابة العربية للتنمية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

النادي الإعلامي التابع للمعهد الدنماركي المصري للحوار.

مركز إتاحة المعرفة من أجل التنمية التابع لكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

المركز الدولي لبحوث التنمية.

إنفوتايمز.

مشروع التحرير لاونج بمعهد جوته.

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

البرنامج المصري لتطوير الإعلام.

منتدى المحررين المصريين.

 

وتضم القائمة أيضًا عددًا من الشركاء الإعلاميين، من بينهم:

البورصة.

Daily News Egypt.

ولاد البلد.

منتدى الإسكندرية للإعلام.

Alex Agenda.

زحمة.

منطقتي.

مصراوي.

يلا كورا.

بيانات بوكس.

داتا 22.

سراج.

Gemini Media.

 

هل لا تزال هناك فرصة للراغبين في الحضور بعد أن تم إغلاق باب التقدم إلى الزمالات؟

نعم. لا تزال هناك فرصة للحضور، إذ فتحت الشبكة الباب لتلقي طلبات التقديم المدفوع للمصريين والعرب، بقيمة اشتراك 300 جنيه مصري للمصريين و100 دولار أمريكي للأجانب، يمكن دفعهم عند الوصول أو عن طريق تحويل بنكي أو حوالة Western Union.

تشمل هذه التكلفة؛ حضور كافة جلسات المؤتمر، الحصول على نسخ من الأدلة التدريبية المُقرر توزيعها داخل المؤتمر، خدمة الانتقال المجاني من منطقة وسط المدينة إلى مكان انعقاد المؤتمر، والعكس، حضور حفل الختام الموسيقي، وجبات الغداء واستراحة القهوة.

 

لقد أكدت حضوري، ولكنني لم أتلق الرمز الخاص الذي سيمكنني من حضور المؤتمر؟

ستقوم الشبكة بإرسال الرمز الخاص بكل مشترك في مطلع مارس.

 

هل هناك شهادة سأحصل عليها بنهاية المؤتمر؟

كما هي العادة، فإن الشهادات تُقدم في نهاية الدورات التدريبية وورش العمل وليس المؤتمرات. وعليه، فلا توجد شهادة بنهاية المؤتمر.

 

لأي استفسارات أخرى يمكن التواصل مع فريق التنظيم عبر البريد الالكتروني:

arabdjn@gmail.com.