شراكات بناءة لإطلاق مؤتمر شبكة صحفيي البيانات العرب الأول

0 min read

نجح مجلس إدارة شبكة صحفيي البيانات العرب بعقد مجموعة شراكات مع عدد من المؤسسات والمبادرات والمشاريع الإعلامية الرائدة لدعم إطلاق المؤتمر الأول للشبكة حول صحافة البيانات، والذي يحمل عنوان “من أجل صحافة بيانات متعمقة”.

يُعقد المؤتمر الشهر القادم في الفترة ما بين 6 و8 مارس في القاهرة، بهدف تقديم محتوى تعليمي عن طريق مجموعة من المحاضرين والجلسات النقاشية، وتشجيع الصحفيين لإنتاج قصص صحفية مدفوعة بالبيانات والمشاركة في مسابقات دولية، والتشبيك بين رؤساء التحرير، والصحفيين/المحررين المتخصصين، والصحفيين المستقلين، والمتخصصين في تدريس الصحافة، والمبرمجين والمصممين المهتمين البيانات.

قال عمرو العراقي، المدير التنفيذي للشبكة: “لم يكن ممكنًا تنظيم المؤتمر لولا دعم وثقة شركائنا، الذين أمنوا معنا بدور صحافة البيانات في التنمية وأهمية دعم الصحافيين وتطوير أدواتهم ومهاراتهم لإنتاج محتوى صحفي مهني وعلى مستوى عالمي”.

تتضمن قائمة الشركاء الداعمين البوابة العربية للتنمية، وهي منصة إلكترونية تابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تستهدف نشر المعرفة المرتبطة بالتنمية في المنطقة العربية، وعليه فإن لديها قاعدة بيانات تضم أكثر من ألفي مؤشر مستخرج من بيانات مكاتب الإحصاءات الوطنية والمنظمات الدولية، تغطي 12 موضوعًا متعلقًا بالتنمية في مختلف الدول العربية.

وتدعم البوابة برنامج زمالات حضور الصحفيين العرب، إذ تتكفل بكافة نفقات السفر والإقامة ورسوم دخول المؤتمر.

النادي الإعلامي التابع للمعهد الدنماركي المصري للحوار، وهو أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري للحوار، ويستهدف دعم ملف تطوير الإعلام المصري من خلال منظومة من الأنشطة الإعلامية والمعرفية، وهو منصة مستقلة تقوم بتفعيل أنشطتها بناء على تقييم احتياجات القطاعات الإعلامية المختلفة والمطروحة من جانب الإعلاميين العاملين بها.

ويقدم النادي دعمًا ماليًّا في العديد من الأمور اللوجيستية اللازمة لإقامة المؤتمر، فضلًا عن المشورة التي قدمها فريق عمل النادي من أجل تطوير الأجندة واختيار المتحدثين.

مركز إتاحة المعرفة من أجل التنمية التابع لكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويختص بالمنح الدراسية والأبحاث وتحليل السياسات المتعلقة بإتاحة المعرفة والملكية الفكرية والتنمية البشرية في مصر والعالم العربي وأفريقيا.

وهو أحد الشركاء الدائمين للشبكة، إذ تحتضن الجامعة الأمريكية بالقاهرة جميع الفعاليات واللقاءات التي تنظمها الشبكة.

المركز الدولي لبحوث التنمية، وهو هيئة حكومية كندية معنية بتمويل البحوث في الدول النامية، بهدف دعم النمو ومحاربة الفقر وإحداث تغييرات إيجابية على نطاق واسع.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحالف فيها الشبكة مع المركز الدولي لبحوث التنمية، إذ دائمًا ما يكون هناك تعاون مشترك لتدريب الصحفيين العرب ورفع مهاراتهم فيما يخص التعامل مع البيانات.

إنفوتايمز، وهي منصة إعلامية متخصصة في صحافة البيانات، وتحتضن مقر الشبكة في القاهرة ويساهم فريقها في تنظيم المؤتمر.

مشروع التحرير لاونج بمعهد جوته، وهو مشروع تعاوني بين السفارة الألمانية ومعهد جوته القاهرة، يستهدف نشر الوعي على كافة الأصعدة، السياسية والاجتماعية والصحية والبيئية، باستخدام منهجية التعليم المدني في أنشطة المشروع ما بين الندوات وورش العمل الصحفية والحقوقية. يتولى المشروع تنظيم الحفل الختامي للمؤتمر.

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، وهي مؤسسة دولية تضم عددًا من المنظمات غير الهادفة للربح، التي تهدف إلى دعم وتعزيز وإنتاج تحقيقات استقصائية، من خلال عقد مؤتمرات وتنظيم تدريبات وتوفير المصادر وتقديم المشورة.

وهي شريك للشبكة، يسهم في إنتاج محتوى عربي متخصص في صحافة البيانات، يمكن نشره على المنصتين بالتزامن.

يُضاف إلى ذلك البرنامج المصري لتطوير الإعلام، وهو شركة إعلام مصرية متخصصة تمتلك سنوات من الخبرة فى مجالات التدريب والاستشارات على المستوى المصرى والإقليمي، ومنتدى المحررين المصريين، وهو هيئة تأسست لجمع قيادات الإعلام المصري معًا من أجل مناقشة أهم القضايا التي تواجه صناعة الإعلام المصري والتوصل إلى حلول لها.

تضم القائمة أيضًا عددًا من الشركاء الإعلاميين، من بينهم: البورصة، Daily News Egypt، ولاد البلد، منتدى الإسكندرية للإعلام، Alex Agenda، زحمة، منطقتي، مصراوي، ويلا كورا، بيانات بوكس، داتا 22، سراج، Gemini Media.

يذكر أن الباب مازال مفتوحاً للمزيد من الشراكات أمام الراغبين في الانضمام إلى الجهود الداعمة والراعية للمؤتمر. يمكن التواصل مع فريق التنظيم عبر البريد الالكتروني: arabdjn@gmail.com.