صحافة البيانات: من علم الحساب إلى التصميم (منهج دراسي – الجزء ٣)

في أغلب غرف صناعة الأخبار المتوسطة والعملاقة، يتم تقسيم مهمة التعامل مع البيانات على أشخاص وأقسام مختلفة؛ صحفيين ومحررين ومصممين ومبرمجين يعملون في مجموعات، إلا أنه يظل من المهم لجميع أعضاء الفريق أن يكونوا على دراية بما يفعله الآخرون.

 

هذا المنهج الدراسي، الذي يقدمه Journalist’s Resource، يغطي المهارات الأساسية اللازمة للعمل في غرف صناعة الأخبار ويقدم للطلبة ما يلزمهم حتى يصبحوا على إلمام ببرامج ذات صلة وأخرى متعلقة بالإحصاء وتقنيات التصميم والبرمجة، وبشكل عام كل ما يتصل بالمبادئ المتعلقة بالبيانات والفهم السليم لها.

 

تناولنا في الجزءين الأولين من هذه السلسلة المصادر الأساسية الواجب الاطلاع عليها من أجل الحصول على نظرة شاملة في المجال، والهدف من وراء هذا المنهج والتصميم الذي تم ترتيب المنهج وفقًا له، مع الإشارة إلى بعض النصوص والإصدارات ومصادر البيانات.

 

وفي هذا الجزء، سنتناول المنهج المخصص للأسبوع الدراسي الأول المتعلق بالبحث فيما وراء الأرقام، إذ يشرح الدرس الأول خصائص الحساب والتقدير الكمي، فيما يركز الدرس الثاني في علم الحساب وأهمية التفكير الناقد.

 

الأسبوع الأول: البحث فيما وراء الأرقام

بينما يمكن أن يكون العديد من التلاميذ قد درسوا الرياضيات الحديثة في واحدة من مراحل حياتهم الأكاديمية، يحتمل أن يكون غيرهم بحاجة إلى تذكير ببعض المبادئ الأساسية، إذ من الممكن أن يبدو التعامل مع البيانات الأولية في شكل جداول مسألة مستحدثة، على الرغم من أن الوظيفة التحليلية للحساب والنسب والمعدلات وما يشابههم ليست معقدة، وعليه يركز المنهج الدراسي المخصص لهذا الأسبوع على تعريف الطلاب بالاستراتيجيات الأساسية لتحليل البيانات وبعض أطر عمل التفكير الناقد.

 

الدرس الأول: خصائص الحساب والتقدير الكمي

 

القراءات:

١- الصفحات من ١ إلى ٤٧ من: The Curious Journalist’s Guide to Data.

٢- الدليل الإرشادي المتخصص في صحافة البيانات: Become Data Literate in Three Steps.

٣- Math Basics for Journalists: Working with Averages and Percentages.

٤- Tips for Journalists Working with Math, Statistics: A List of Key Resources.

 

تمرين:

استخدم الشروح الخاصة بكيفية استخدام DataBasic.io، مع البيانات التي تأتي في شكل جداول وملفات CSV، في دراسة البيانات الخاصة بركاب سفينة تيتانيك، وانظر إلى التصميمات البيانية لكل عمود في مجموعة البيانات، وناقش طبيعة البيانات المقدمة والاستنتاجات التي يمكن استخلاصها وحدود البيانات.

 

الدرس الثاني: علم الحساب وأهمية التفكير الناقد

 

القراءات:

١- الصفحات من ١ إلى ٦٤ من القسمين الأول والثاني من Data Literacy.

٢- Mathematics Competency Test for Journalists.

٣- Guide to Critical Thinking, Research, Data and Theory: Overview for Journalists.

 

تمرين:

يمكن للطلاب استكشاف موقع CensusReporter وتحديد القرى أو المدن المحتمل أن يهتموا بتغطيتها، بالإضافة إلى الاطلاع على البيانات الديموجرافية للمجالس المحلية الخاصة بتلك القرى والمدن والبحث عن النماذج المثيرة للانتباه وعمل قائمة بأفكار قصص يُحتمل أن يتطرقوا إليها مستخدمين هذه البيانات.

بعد الانتهاء من قراءات وتمارين هذا الأسبوع الدراسي، يمكن للطلبة الاطلاع على هذه القصة المعتمدة على البيانات: The Deadliest Jobs in America الصادرة عن Bloomberg News في مايو ٢٠١٥، ومجموعة البيانات الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية هذه: Census of Fatal Occupational Injuries.

للاطلاع على الجزء الأول، اضغط هنا.

للاطلاع على الجزء الثاني، اضغط هنا.