صحافة البيانات: من علم الحساب إلى التصميم (منهج دراسي – الجزء ٤)

إن عمل التقارير الصحفية باستخدام الحاسب الآلي ممتد منذ عقود، وعلى الرغم من أن هذا المجال من الصحافة تم التعامل معه باعتباره مجالًا فرعيًّا مهمًا لفترة طويلة، فإن التغيرات التجارية والمجتمعية تتطلب أن تصبح المهارات الأساسية الضرورية للتعامل مع البيانات واسعة الانتشار وسط الصحفيين والمحررين والمتخصصين في تدريس الصحافة.

هذا المنهج الدراسي، الذي يقدمه Journalist’s Resource، يغطي المهارات الأساسية اللازمة للعمل في غرف صناعة الأخبار ويقدم للطلبة ما يلزمهم حتى يصبحوا على إلمام ببرامج ذات صلة وأخرى متعلقة بالإحصاء وتقنيات التصميم والبرمجة، وبشكل عام كل ما يتصل بالمبادئ المتعلقة بالبيانات والفهم السليم لها.

تناولنا في الأجزاء الثلاثة الأولى من هذه السلسلة المصادر الأساسية الواجب الاطلاع عليها من أجل الحصول على نظرة شاملة في المجال، والهدف من وراء هذا المنهج والتصميم الذي تم ترتيب المنهج وفقًا له، مع الإشارة إلى بعض النصوص والإصدارات ومصادر البيانات، والبحث فيما وراء الأرقام، وخصائص الحساب والتقدير الكمي وعلم الحساب وأهمية التفكير الناقد.

وفي هذا الجزء، سنتناول المنهج المخصص للأسبوع الدراسي الثاني المتعلق بالمهارات الأساسية اللازمة لمعالجة البيانات، التي تستهدف تسهيل معالجة وتحليل البيانات التي تحصل عليها في شكل جداول.

 

الأسبوع الثاني: القواعد الأساسية المتعلقة بالبيانات التي تأتي في جداول

حتى يتمكن الطلبة من فهم هذه الأمور الأساسية، ينبغي عليهم قراءة الحوارات التي أجراها Journalist’s Resource مع سارة كوهين، صحفية البيانات في نيويورك تايمز، وستيف دويج، أستاذ الصحافة في جامعة ولاية أريزونا، بالإضافة إلى مقالة Want to Start a Small Data Journalism Team in Your Newsroom? Here are 8 Steps الصادرة عن Nieman Journalism Lab في عام ٢٠١٦، إذ من شأن الاطلاع على جميع هذا أن ينعكس على المهارات التي يكتسبها ويطورها الطلبة.

 

الدرس الأول: الفرز، الاختصار وتغير النسبة المئوية

القراءات:
١- التمارين من ١ إلى ٥ في المنهج الدراسي الخاص بـ National Institute for Computer-Assisted Reporting.
٢- Some Elements of Data Analysis الصادر عن New Precision Journalism.

تمرين:
ينبغي على الطلبة أيضًا الاطلاع على قاعدة بيانات Debt by Degrees الخاصة بـ ProPublica، التي تقدم معلومات خاصة بمشاكل المديونيات الخاصة بالطلبة والمدارس، ومن ثم يمكن للطلبة تحديد نماذج وقصصًا محتملة يعتقدون أنها من الممكن أن تنال اهتمام جماهير جديدة في بلادهم ومناطقهم.

 

الدرس الثاني:

القراءات:
١- التمرين من ٦ إلى ٩ في المنهج الدراسي الخاص بـ National Institute for Computer-Assisted Reporting.
٢- اختيارات متنوعة من “دراسات الحالة” المتضمنة في دليل صحافة البيانات.
٣- فيديو تقدمه سارة كوهين بعنوان: The Newest Muckrakers: Investigative Reporting in the Age of Data Science.

تمرين:
يمكن للطلاب استخدام بعض البيانات، التي يمكن الحصول عليها من Carto.com والتي تتضمن ٣١١ مكالمة هاتفية، من أجل تصميم خرائط تتناول الشكاوى المدينة في مدينة ما، إذ يمكن تحديد الموقع الجغرافي وتصميم الخريطة من خلال الشروح التعليمية التي يوفرها Storybench.org.

بعد الانتهاء من قراءات وتمارين هذا الأسبوع الدراسي، يمكن للطلبة الاطلاع على هذه القصة المعتمدة على البيانات: City Payroll Soars after Police and Fire Deals التي نشرها بوسطن جلوب في عام ٢٠١٥، ومجموعة البيانات الخاصة بلائحة أجور العاملين في مدينة بوسطن لعام ٢٠١٤.

 

للاطلاع على الجزء الأول، اضغط هنا.

للاطلاع على الجزء الثاني، اضغط هنا.

للاطلاع على الجزء الثالث، اضغط هنا.