صحافة البيانات: من علم الحساب إلى التصميم (منهج دراسي – الجزء ٦)

1 min read

القدرة على التعامل مع الأرقام بطريقة متطورة ومطالعة التصميمات البيانية وتنفيذها بتفكير ناقد أمر ضروري في صحافة البيانات ومثمر إذا كان المُصمم أو الصحفي يعمل ضمن مجموعة تساعده في كيفية تنفيذ التصميمات وتحسينها.

هذا المنهج الدراسي، الذي يقدمه Journalist’s Resource، يغطي المهارات الأساسية اللازمة للعمل في غرف صناعة الأخبار ويقدم للطلبة ما يلزمهم حتى يصبحوا على إلمام ببرامج ذات صلة وأخرى متعلقة بالإحصاء وتقنيات التصميم والبرمجة، وبشكل عام كل ما يتصل بالمبادئ المتعلقة بالبيانات والفهم السليم لها.

تناولنا في الأجزاء الخمسة الأولى من هذه السلسلة المصادر الأساسية الواجب الاطلاع عليها من أجل الحصول على نظرة شاملة في المجال، والهدف من وراء هذا المنهج وتصميمه وبعض مصادر البيانات، والبحث فيما وراء الأرقام وأهمية التفكير الناقد، والمهارات الأساسية اللازمة لمعالجة البيانات، والتحديات المرتبطة بطلبات الحصول على البيانات وتنظيفها وتحليلها.

وفي هذا الجزء، سنتناول المنهج المخصص للأسبوع الدراسي الرابع الذي يتناول الإحصاءات ومنهجية الاستنتاج وفهم العلاقات بين مجموعات البيانات، مع تناول موضوع محدد متعلق بالاقتراع واستطلاعات الرأي.

 

الدرس الأول:

المطالعات:

١- قراءة الصفحات من ٤٨ إلى ٩٥ من دليل The Curious Journalist’s.

٢- مشاهدة فيديو Solve Every Statistics Problem with One Weird Trick، الذي أنتجته NICAR عام ٢٠١٦ويقدمه Jonathan Stray.

٣- قراءة الفصل الثالث من كتاب The New Precision Journalism، الذي يأتي تحت عنوان Harnessing the Power of Statistics، لمؤلفه Philip Meyer.

٤- قراءة مقال The Dark Arts of Statistical Deception، المنشور في الصحيفة الأمريكية نيويورك تايمز عام ٢٠١٠.

٥- الورقة البحثية التي قدمها F.J. Anscombe عام ١٩٧٣ عن سوء العرض الإحصائي، التي تتناول أربعة تصميمات عن أربع مجموعات بيانية متطابقة تقريبًا ولكنها تبدو مختلفة تمامًا عند تصميمها.

٦- مشاهدة فيديو I Improved My Math Fluency, And So Can You، الذي أنتجته NICAR ويقدمه Ryann Jones.

 

تمرين:

من الممكن أن يطالع الطلبة مقال Nathan Yau، المنشور في Flowing Data عام ٢٠١٧، الذي يتناول آلية التفكير الناقد في استخدام وتنفيذ التصميمات البيانية ويأتي تحت عنوان How to Spot Visualization Lies.

 

يمكن أيضًا للطلبة الذين يعملون ضمن فريق أن يبحثوا عن ٥ أو ١٠ تصميمات متاحة على الإنترنت ناقصة أو تملؤها العيوب، ووضع مقترحات للكيفية التي يمكن من خلالها تحسين هذه التصميمات.

 

الدرس الثاني:

المطالعات:

١- قراءة مقال Polling Fundamentals and Concepts: An Overview for Journalists، المنشور في Journalist’s Resource.

٢- قراءة الفصل الخامس من كتاب The New Precision Journalism، الذي يأتي تحت عنوان Surveys، بقلم Philip Meyer.

٣- قراءة منهج Nate Silver الخاص بـFive Thirty Eight.

٤- قراءة مقال Reporting with Web and Social Media Data: Some Helpful Tools، المنشور فيJournalist’s Resource.

٥- مشاهدة فيديو Cats and Stats، الذي أنتجته NICAR وتقدمه Jennifer LaFleur.

 

تمرين:

يمكن للطلبة قراءة مقال Harry Enten الذي يأتي تحت عنوان 13 Tips For Reading General Election Polls Like A Pro المنشور على Five Thirty Eight، وكذلك مناقشة نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي أجريت عام ٢٠١٦ ومشاكل الاقتراع، بالإضافة إلى التدوين عن الدروس المهمة التي تعلموها.

 

بعد الانتهاء من قراءات وتمارين هذا الأسبوع الدراسي، يمكن للطلبة الاطلاع على هذه القصة المعتمدة على البيانات: Crime in Context، المنشورة في The Marshall Project عام ٢٠١٦ بقلم Gabriel Dance، ومجموعة بيانات Crime in the United States الخاصة بمكتب التحقيقات الفيدرالية الصادرة عام 2015.

 

للاطلاع على الجزء الأول، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثاني، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثالث، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الرابع، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الخامس، اضغط هنا.