صحافة البيانات: من علم الحساب إلى التصميم (منهج دراسي – الجزء ٧)

1 min read

تتنوع تصميمات البيانات في أشكالها وتختلف في درجة تعقدها، وعلى الرغم من أن الميزتان الأساسيتان للرسوم البيانية هما البساطة والوضوح، فإن المخططات التفاعلية التي من الممكن أن تكون معقدة في تنفيذها كثيرًا ما تساعد الجماهير على استكشاف البيانات بدرجة متعمقة وأيضًا على التركيز على حقائق ومعلومات محددة.

 

هذا المنهج الدراسي، الذي يقدمه Journalist’s Resource، يغطي المهارات الأساسية اللازمة للعمل في غرف صناعة الأخبار ويقدم للطلبة ما يلزمهم حتى يصبحوا على إلمام ببرامج ذات صلة وأخرى متعلقة بالإحصاء وتقنيات التصميم والبرمجة، وبشكل عام كل ما يتصل بالمبادئ المتعلقة بالبيانات والفهم السليم لها.

تناولنا في الأجزاء الستة الأولى من هذه السلسلة المصادر الأساسية الواجب الاطلاع عليها من أجل الحصول على نظرة شاملة في المجال، وبعض مصادر البيانات، والبحث فيما وراء الأرقام، والمهارات الأساسية اللازمة لمعالجة البيانات، والتحديات المرتبطة بطلبات الحصول على البيانات، ومنهجية فهم العلاقات بين مجموعات البيانات.

وفي هذا الجزء، سنتناول المنهج المخصص للأسبوع الدراسي الخامس الذي يتناول مبادئ التصميم وأساسيات تصميم البيانات لعرض قصة صحفية.

 

الدرس الأول:

المطالعات:

١- قراءة المقدمة والفصل الأول من كتاب The Functional Art.

٢- الاطلاع على عناصر التصميم المعلوماتي التي ابتكرها Steven Braun عام ٢٠١٦.

٣- قراءة التاريخ المختصر لتصميم البيانات، الذي كتبه Michael Friendly، عام ٢٠٠٦.

 

تمرين:

يمكن للطلبة تقسيم أنفسهم إلى مجموعتين، والعمل على إظهار العلاقات بين كميتين عن طريق visual encoding، ويمكن الرجوع إلى المقال الذي كتبه Santiago Ortiz بعنوان 45 Ways to Communicate Two Quantities، المنشور عام ٢٠١٣.

 

الدرس الثاني:

المطالعات:

١- قراءة The Year in Visual and Interactive Storytelling، بقلم David Sleight وScott Klein، المنشور في ProPublica عام ٢٠١٦.

٢- قراءة (Some Of) Our Favorite Visual Stories of 2016، بقلم Ariel Zambelich المنشور في NPR عام ٢٠١٦.

٣- قراءة 15 Cool Data Visualization Examples from 2016، بقلم Kayla Darling، المنشور في VisMe عام ٢٠١٦.

٤- قراءة Want to Make a Digital Map? وWhere Will Maps Take You Today?، بقلم Steven Braun، المنشور عام ٢٠١٦.

 

تمرين:

قم بعرض متغير مفرد عبر الزمن من خلال رسم بياني خطي بسيط، ويمكنك الاستعانة بما نشره Journalist’s Resource كدليل: Dataset Digest: From Data.gov to Chartbuilder, A Lesson with Organic Farm Data.

 

 

بعد الانتهاء من قراءات وتمارين هذا الأسبوع الدراسي، يمكن للطلبة الاطلاع على هذه القصة المعتمدة على البيانات:Exhaustion Is Her Copilot: 6 Days with a Michigan Trucker، الصادر عن Bloomberg News عام ٢٠١٤، بقلم Jennifer Oldham، والمخطط الذي نُشر عام ٢٠١٤ في Bloomberg News بعنوان Trucker’s Odyssey، ومجموعة بيانات Large Truck and Bus Crash Facts الصادرة عن وزارة النقل الأمريكية.

للاطلاع على الجزء الأول، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثاني، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثالث، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الرابع، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الخامس، اضغط هنا
للاطلاع على الجزء السادس، اضغط هنا