صحافة البيانات: من علم الحساب إلى التصميم (منهج دراسي – الجزء ٨)

الاطلاع على أمثلة كثيرة هو عمود المنهج الدراسي المخصص لهذا الأسبوع، بالإضافة إلى التعامل مع أدوات تصميم بيانات بسيطة، وإنتاج تصميمات بها قدر من الصعوبة والتعامل مع تقنيات تصميم متقدمة.

 

هذا المنهج الدراسي، الذي يقدمه Journalist’s Resource، يغطي المهارات الأساسية اللازمة للعمل في غرف صناعة الأخبار ويقدم للطلبة ما يلزمهم حتى يصبحوا على إلمام ببرامج ذات صلة وأخرى متعلقة بالإحصاء وتقنيات التصميم والبرمجة، وبشكل عام كل ما يتصل بالمبادئ المتعلقة بالبيانات والفهم السليم لها.

تناولنا في الأجزاء السبعة الأولى من هذه السلسلة المصادر الأساسية الواجب الاطلاع عليها من أجل الحصول على نظرة شاملة في المجال، وبعض مصادر البيانات، والبحث فيما وراء الأرقام، والمهارات الأساسية اللازمة لمعالجة البيانات، والتحديات المرتبطة بطلبات الحصول على البيانات، ومنهجية فهم العلاقات بين مجموعات البيانات، وأساسيات تصميم البيانات لعرض قصة صحفية.

وفي هذا الجزء، سنتناول المنهج المخصص للأسبوع الدراسي السادس الذي يتناول بعض الأبحاث المتعلقة بتصميم البيانات، والدراسات الأولية في المجال، بالإضافة إلى عرض بعض التطبيقات الهامة.

 

الدرس الأول:

المطالعات:

١- قراءة Building and Shifting Visual Narrative بقلم Steven Braun.

٢- قراءة Understanding What Makes a Visualization Memorable بقلم John Wihbey وMichelle Borkin.

٣- قراءة Get It Right in Black and White، بقلم Maureen Stone.

٤- قراءة Narrative Visualization: Telling Stories with Data بقلم Edward Segel وJeffrey Heer.

٥- قراءة Graphical Perception: Theory, Experimentation, and Application to the Development of Graphical Methods بقلم William S. Cleveland وRobert McGill.

 

تمرين:

يمكن للطلبة الاطلاع على الأمثلة المتعلقة بصحافة البيانات الموجودة على Tableau، والتعامل مع الأداة وإنتاج تصميمات بها قدر متوسط من الصعوبة.

 

الدرس الثاني:

المطالعات:

١- قراءة ?What Makes a Winning Data Story بقلم Bahareh Harevi.

٢- قراءة Why a Diagram is (Sometimes) Worth Ten Thousand Words بقلم Jill Larkin وHerbert Simon.

٣- قراءة The Eyes Have It: A Task by Data Type Taxonomy for Information Visualizations بقلم Ben Shneiderman.

٤- مشاهدة Visualization and Journalism، التي تقدمها Tamara Munzner.

 

تمرين:

يمكن للطلبة قراءة مقال Andy Kirk، الذي يأتي تحت عنوان 10 Things You Can Learn from the New York Times’ Data Visualizations، بالإضافة إلى الاطلاع على مختارات من مكتبة Flowing Data الخاصة بتصميمات الإنفوجراف، ومن ثم كتابة تدوينة يتناولون فيها تصميمين بيانيين أو ثلاثة تصميمات بيانية، يشرحون من خلالها ما هي التقنيات التي جعلت هذه التصميمات رائعة.

 

بعد الانتهاء من قراءات وتمارين هذا الأسبوع الدراسي، يمكن للطلبة الاطلاع على مختارات مما أنتجه قسم التصميم الجرافيكي في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

 

للاطلاع على الجزء الأول، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثاني، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثالث، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الرابع، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الخامس، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء السادس، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء السابع، اضغط هنا.