صحافة البيانات: من علم الحساب إلى التصميم (منهج دراسي – الجزء 9)

البحث الأكاديمي جزء لا ينفصل عن صحافة البيانات، وتوجد العديد من المواقع الإخبارية الرائدة التي تهتم بهذا الجانب وتركز بشكل كبير على النتائج البحثية الجديدة، بما في ذلك FiveThirtyEight، وVox، وThe Upshot.

 

هذا المنهج الدراسي، الذي يقدمه Journalist’s Resource، يغطي المهارات الأساسية اللازمة للعمل في غرف صناعة الأخبار ويقدم للطلبة ما يلزمهم حتى يصبحوا على إلمام ببرامج ذات صلة وأخرى متعلقة بالإحصاء وتقنيات التصميم والبرمجة، وبشكل عام كل ما يتصل بالمبادئ المتعلقة بالبيانات والفهم السليم لها.

تناولنا في الأجزاء الثمانية الأولى من هذه السلسلة المصادر الأساسية الواجب الاطلاع عليها من أجل الحصول على نظرة شاملة في المجال، وبعض مصادر البيانات، والبحث فيما وراء الأرقام، والمهارات الأساسية اللازمة لمعالجة البيانات، والتحديات المرتبطة بطلبات الحصول على البيانات، ومنهجية فهم العلاقات بين مجموعات البيانات، وأساسيات تصميم البيانات لعرض قصة صحفية، وبعض الأبحاث المتعلقة بتصميم البيانات.  

وفي هذا الجزء، سنتناول المنهج المخصص للأسبوع الدراسي السابع الذي يتناول البحث الأكاديمي وأهمية أن يتعامل الطلبة مع محركات البحث الأكاديمية مثل: Google Scholar، وPubMed، وMicrosoft Academic Search، وNational Bureau of Economic Research.

 

الدرس الأول:

المطالعات:

1- قراءة Academic Research and Studies: How They Work and Why Journalists Should Care المنشور في Journalist’s Resource.

2- قراءة كل من How to Tell Good Research from Bad: 13 Questions to Ask وEight Questions to Ask When Interpreting Academic Studies: A Primer for Media المنشورين في Journalist’s Resource.

3- قراءة Statistical Terms Used in Research Studies: A Primer for Media المنشور في Journalist’s Resource.

 

تمرين:

يمكن للطلبة الاطلاع على قاعدة البيانات الخاصة بـJournalist’s Resource لتحديد بعض الدراسات المحتمل أن يستخدمونها في مشروعات صحفية مستقبلية، وكذلك يمكنهم وضع مجموعة من الأسئلة التي يمكنهم طرحها على الباحثين الذين قاموا بعمل الدراسات التي قاموا باختيارها.

 

الدرس الثاني:

المطالعات:

1- قراءة Science Isn’t Broken It’s Just a Hell of A Lot Harder than We Give It Credit For بقلم Christie Aschwanden المنشور في FiveThirtyEight عام 2016.

2- قراءة 10 Things We Wish We’d Known Earlier About Research: Tips from Journalist’s Resource Staff المنشور في Journalist’s Resource.

3- قراءة Murray’s Problem بقلم Mark Johnson المنشور في Milwaukee Journal Sentinel عام 2015.

 

تمرين:

يمكن للطلبة البحث عن دراسات لها بعد جغرافي قوي على موقع Journalist’s Resource، ومن ثم ربطها بقضايا متعلقة بالسياسات العامة، عن طريق الإتيان بأفكار متعلقة بأنواع البيانات من شأنها أن تخلق قصصًا صحفية جيدة، كذلك يمكن للطلبة استخدام تطبيق Carto.com المتخصص في عمل الخرائط، وتنفيذ تصميم واضح وبسيط يعرضون من خلاله البيانات الحكومية المتعلقة بموضوع له صلة بالسياسات العامة المهمة، مثل: المصانع التي تتسبب في تلوث بولاية معينة، والمدارس التي يقل أداؤها عما يجب.

 

بعد الانتهاء من قراءات وتمارين هذا الأسبوع الدراسي، يمكن للطلبة الاطلاع على هذه القصة المدفوعة بالبيانات: Poisoned Places، ومجموعة بيانات Toxics Release Inventory (TRI) Program الصادرة عن وكالة حماية البيئة الأمريكية.

للاطلاع على الجزء الأول، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثاني، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثالث، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الرابع، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الخامس، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء السادس، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء السابع، اضغط هنا.
للاطلاع على الجزء الثامن، اضغط هنا.