“صحفيي البيانات العرب” تستقبل طلبات التقديم لحضور مؤتمرها الأول “من أجل صحافة بيانات متعمقة”

0 min read

في إطار سعي شبكة صحفيي البيانات العرب أن تخرج عن كونها منصة “إلكترونية” فقط تدعم صحفيي البيانات العرب، لتصبح منصة “فعلية”، فإنها تعلن نيتها عقد مؤتمرها الأول “من أجل صحافة بيانات متعمقة”.

ويستهدف المؤتمر مشاركة أساسيات صحافة البيانات بين الصحفيين العرب، تحفيز الصحفيين العرب لإنتاج قصص صحفية مدفوعة بالبيانات، تقديم محتوى تعليمي- من خلال المؤتمر- عن طريق مجموعة من المحاضرين والجلسات النقاشية، تشجيع الصحفيين العرب على المشاركة في مسابقات دولية، والتشبيك بين رؤساء التحرير، الصحفيين/المحررين المتخصصين، الصحفيين المستقلين، المتخصصين في تدريس الصحافة، والمبرمجين والمصممين المهتمين البيانات.

وتحقيقًا لهذا الهدف، فإن الشبكة تخطط لعقد جلسات نقاشية ومحاضرات، من شأنها أن تناقش الصحافة المتعمقة، جمع البيانات وتنظيفها واستخراجها، التحقق من البيانات، استخدام جداول جوجل في صحافة البيانات، أساسيات الرياضيات والإحصاء الضرورية للعمل في صحافة البيانات، عرض القصص الصحفية بطريقة تفاعلية، التكويد في الصحافة، جافاسكربت، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وحتى تُتاح الفرصة لأكبر عدد من الصحفيين وطلبة الصحافة، في المنطقة العربية، للمشاركة في هذا المؤتمر، فإن الشبكة تقدم ثلاثة أنواع من الزمالات مدفوعة التكاليف (قيمة الزمالة الواحدة 200 دولار أمريكي للفرد الواحد، هي تكلفة حضور المؤتمر)، نوضحهم فيما يلي:

 

برنامج زمالات مؤتمر “من أجل صحافة بيانات متعمقة” للصحفيين المصريين

وتقدم الشبكة، من خلاله، 20 زمالة لـ(رؤساء التحرير/ الصحفيين/المحررين المتخصصين، الصحفيين المستقلين، والمتخصصين في تدريس الصحافة)، وكذلك (المبرمجين والمصممين المهتمين البيانات)، لحضور المؤتمر، بشرط أن يلتزم كل مشارك بنشر موضوع صحفي واحد على الأقل، عن المؤتمر، في منصة النشر التابعة للمؤسسة الصحفية التي يعمل بها، أو في أي مؤسسة صحفية أخرى يمكنه النشر من خلالها، سواء كانت مطبوعة، مسموعة، مرئية، أو إلكترونية.

يمكن التقديم إلى هذا الزمالة، من هنا، بموعد نهائي 31 يناير 2018.

 

برنامج زمالات مؤتمر “من أجل صحافة بيانات متعمقة” للطلبة المصريين

وتقدم الشبكة، من خلاله، 50 زمالة، للطلبة المصريين بكافة مجالات الصحافة والإعلام، سواء كانوا تابعين لجامعات مصرية حكومية أو خاصة، وسواء كانوا لا يزالون في مرحلة الدراسة الجامعية أو ما بعدها (دراسات عليا).

 

يمكن التقديم إلى هذا الزمالة، من هنا، بموعد نهائي 31 يناير 2018.

 

  برنامج زمالات مؤتمر “من أجل صحافة بيانات متعمقة” للعرب بالشراكة مع البوابة العربية للتنمية

تقدم الشبكة، من خلاله، 30 زمالة مدفوعة التكاليف (بما في ذلك قيمة المشاركة في المؤتمر البالغ قيمتها 200 دولار أمريكي، ونفقات السفر والإقامة)، للمهتمين بصحافة البيانات في منطقة الشرق الأوسط (عدا مصر)، سواء كانوا (رؤساء تحرير، صحفيين/محررين متخصصين، صحفيين مستقلين، ومتخصصين في تدريس الصحافة)، وكذلك (المبرمجين والمصممين المهتمين البيانات)، لحضور المؤتمر، بشرط أن يلتزم كل مشارك بنشر موضوع صحفي واحد على الأقل، عن المؤتمر، في منصة النشر التابعة للمؤسسة الصحفية التي يعمل بها، أو في أي مؤسسة صحفية أخرى يمكنه النشر من خلالها، سواء كانت مطبوعة، مسموعة، مرئية، أو إلكترونية.

تستقبل الشبكة طلبات التقديم من من كافة الدولة العربية دون استثناء وسيعمل فريق المؤتمر جاهدًا لتوفير فرص تمثيل عادلة للجميع.

يمكن التقديم إلى هذا الزمالة، من هنا، بموعد نهائي 31 يناير 2018.

يمتد المؤتمر في الفترة من 6 إلى 8 مارس 2018، بمقر الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس ويمتد التقديم حتى نهاية شهر يناير الجاري.