“صحفيي البيانات العرب” تطلق النسخة العربية من نتائج استطلاع “صحافة البيانات في العالم العربي”

1 min read

فترة وجيزة قد مرت على إطلاق النسخة الإنجليزية من نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته شبكة صحفيي البيانات العرب عن وضع صحافة البيانات في العالم العربي، خلال الثلاثة أشهر الأولى منذ انطلاقها، تطلق الشبكة النسخة العربية من التقرير النهائي لنتائج الاستطلاع الذي شارك فيه عشرات الصحفيين من مختلف الدول العربية.

كانت نتائج الاستطلاع قد تم إعلانها للمرة الأولى، في التاسع من نوفمبر الماضي، ضمن مؤتمر صحفي بحضور عمرو العراقي، مؤسس الشبكة، والصحفية الأمريكية Eva Constantaras، المتخصصة في صحافة البيانات والصحافة الاستقصائية، وعدد من الصحفيين، بمقر التحرير لاونج في وسط البلد.

يستهدف الاستطلاع، وفقًا لما يشير إليه “العراقي”، قياس درجة استخدام الصحفيين العرب للبيانات في تقاريرهم الصحفية وسهولة حصولهم على البيانات من المصادر الرسمية، إذ يتضمن الاستطلاع أسئلة حول إتاحة البيانات الرسمية مفتوحة المصدر في بلادهم، ومدى استخدامهم لقانون الحق في الحصول على المعلومات، وإذا ما كان بإمكانهم استخراج البيانات… وغيرها.

من المُقرر إصدار نسخة محدثة من التقرير، فبراير المقبل، إذ يشير مؤسس الشبكة إلى أن “النتائج التي خلص إليها الاستطلاع هي نتائج أولية”، مضيفًا: “نطمح خلال الفترة القادمة أن ينتشر الاستطلاع على نطاق أوسع حتى يتمكن صحفيون آخرون من المشاركة، من أجل الحصول على نتائج أكثر دقة، وعليه فإن الشبكة ترحب بجميع الصحفيين أن يشاركوا في الاستطلاع، من هنا“.

يمكن لمن يرغب في تضمين نتائج الاستطلاع داخل دراسات بحثية متعلقة بصحافة البيانات أن يرسل طلبًا من أجل الحصول على الملف عبر البريد الإلكتروني: arabdjn@gmail.com.

يمكن الاطلاع على التقرير كاملًا من هنا: