فتح باب التسجيل لجائزة شبكة “صحفيي البيانات العرب” لعام 2019

1 min read

تُعلن شبكة صحفيي البيانات العرب، عن فتح باب التسجيل لجائزة «صحافة البيانات» في نسختها الأولى، والتي أُطلقت خلال المؤتمر الأول السنوي للشبكة الذي عُقد بالجامعة الأمريكية، مارس الماضي، بعنوان “من أجل صحافة بيانات متعمقة”.

ويأتي الإعلان عن الجائزة؛ ضمن الدور الرائد الذي تلعبه الشبكة في دعم وتشجيع الصحفيين العرب على تطوير وتنمية مهاراتهم بأحدث الأدوات المستخدمة في الصحافة، وإنتاج المزيد من القصص الصحفية المدعومة بالبيانات.

ومن المقرر أنَّ تمنح الشبكة الجوائز للصحفيين العرب، الذين عملوا على إنتاج قصص صحفية مدفوعة بالبيانات، سواء كانت “مكتوبة أو ذات سرد رقمي متميز”.

وتنقسم الجائزة إلى فئتين بإجمالي 4 جوائز، الأولى: “أفضل قصة صحفية مكتوبة مدفوعة بالبيانات” والثانية “أفضل سرد قصصي بصري/رقمي مدفوع بالبيانات”، وتشتمل كل فئة على الفوز بمركزين “أول وثاني” فقط.

ويُشترط في الأعمال المقدمة، أنَّ تكون القصة المرسلة منشورة باللغة العربية أو نسخة مترجمة إلى العربية في حالة نشرها بلغة أخرى، على أنَّ تتناول قضية من إحدى القضايا التي تشغل العالم العربي، وألا يتعدى عدد كلماتها 2000 كلمة.

ويمكن للراغبين في المشاركة بالمسابقة إرسال أعمالهم اعتبارًا من يوم 1 ديسمبر 2018 حتى 31 يناير 2019، على أنَّ تكون الأعمال المرسلة منشورة أو مذاعة في إحدى وسائل الإعلام المصرية والعربية أو الأجنبية خلال الفترة من 1 يناير 2018 إلى 31 يناير 2019.

وتتضمن شروط الجائزة ما يلي:

يجب أنَّ تكون البيانات المستخدمة من مصادر رسمية أو موثوق بها.

يمكن أنَّ يتقدم أي مرشح بأعمال نُشرت في وسائل إعلام مصرية أو عربية أو أجنبية “مطبوعة، إلكترونية، تليفزيونية أو وكالات”.

يمكن للمتقدمين لنيل الجائزة أنَّ تكون أعمالهم قصصًا “إخبارية، تقارير، تقارير فيديو، إنفو جراف، كروس ميديا وتحقيقات استقصائية”.

يحق للجنة التحكيم أنَّ تمنح الجائزة للمرشح التالي في ترتيب الأولوية في حالة اعتذار المرشح الرئيسي عن قبول أو استلام الجائزة بنفسه.

سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة مطلع مارس 2019.

سيتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة خلال الحفل الختامي للمؤتمر في مارس 2019.

 

للتسجيل. اضغط هنا