فرصة لـ15باحثا بمشروع DCU لصحافة البيانات في أيرلندا بقيمة 3.9 مليون يورو

1 min read

يطلق معهد جامعة دبلن  DCU للصحافة في أيرلندا مشروع مستقبل الإعلام والصحافة Future Media and Journalism “Fujo”، وذلك بقيمة 3.9 مليون يورو من أجل استكشاف طرق جديدة لدعم الصحافة من خلال التكنولوجيا الرقمية والبيانات.

وسوف يعمل المشروع على توظيف 15 باحثًا من حملة الدكتوراه للتحقيق في الجوانب الفنية والتجارية والأخلاقية للصحافة الحديثة. سوف يتمركز الباحثون في كل من الأوساط الأكاديمية والوسائل الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا مثل The Irish Times و BBC و European Journalism Center.

وقالت مديرة مشروع FuJo الدكتورة Jane Suiter: “إنه في وقت حرج للصحافة، جمع DCU FuJo فريقًا متعدد الجنسيات لاستكشاف طرق جديدة لدعم الصحافة ووظائفها. ويسرنا أن نوفر هذا المشروع الكبير لـ DCU ونتطلع إلى العمل مع أفضل الشركاء الأكاديميين والمتخصصين في الإعلام بجميع أنحاء أوروبا”.

وتابعت: “سوف يستفيد المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي إلى تأمين القدرة التنافسية العالمية لأوروبا، من خلال الخبرات في مختلف التخصصات، بما في ذلك الصحافة وعلوم البيانات وهندسة الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية”.

وأضافت: “سوف يتم فحص بعض المشاريع القائمة على البيانات والخوارزميات في تحليلات الأخبار والجمهور، بينما ستكشف الجوانب الأخرى والآثار السياسية والأخلاقية للصحافة الحديثة، بما في ذلك الأخلاقيات وراء استخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدم. وسوف يبدأ المشروع بدءا من الشهر الجاري ويستمر لمدة أربع سنوات”.