Wooden desk with technology and financial figures. On the table are a laptop, phone, digital tablet and mobile phone. There are also documents with figures and graphs. There are also pens, a plant and coffee. Home office.

كيف تبدأ

1 min read

الخطوة الأولى ليست دائمًا ثابتة، فقد تكون البداية عددًا من التساؤلات التي تدفع للبحث عن بيانات للإجابة عنها، أو من وسط قاعدة بيانات كبيرة تفرض عددًا من التساؤلات للكشف عمَّا تحمله من معلومات، لكن الثابت هو النهاية التي ينبغي أن تظهر عليها القصة الصحفية وهي التصميم الجيد للبيانات الذي يضمن وضعها في صورة بصرية يسهل وصولها للقارئ.

إذًا فالمعادلة الأساسية في صحافة البيانات قائمة على بيانات ضخمة وتساؤلات جيدة وتصميم جذاب، تلك هي العناصر الثلاثة المكملة لسرد قصة صحفية بطريقة مختلفة، إن القصة الصحفية الجيدة ينبغي أن تكتشف الأسباب والنتائج والعلاقات الزمنية والمكانية بين البيانات المتوفرة، ودور الصحفي هنا هو سرد القصة بكافة تفاصيلها في أفضل صورة ممكنة.

على سبيل المثال إذا علمت بأن معدل الجرائم في محافظة القاهرة أعلى من كافة المحافظات الأخرى، فوضع هذه المعلومة في قصة صحفية يتطلب منك أولًا تحديد البيانات التي تدعم هذه المعلومة، وهذا يتطلب منك التفكير في مكونات ومحتويات جدول البيانات الذي ينبغي عليك البحث عنها وجمعها.

وفي هذه الحالة هناك نوعان مختلفان من البيانات يمكن العمل على جمعهما هما البيانات العددية والبيانات غير العددية، فالبيانات العددية مثل عدد الجرائم في كل محافظة وعدد الضحايا وعدد الذين قبض عليهم في هذه الجرائم، ومن أمثلة البيانات غير العددية التي يمكن العمل على جمعها تصنيف الجرائم حسب نوعها ونوع الضحايا من حيث الجنس والديانة والعرق والعمر.

وبمجرد تحديد مكونات جدول البيانات المطلوبة لبناء القصة الصحفية ينبغي عليك تحديد الجهة التي تتوفر لديها هذه البيانات بشكل دقيق ومفصل، فقد تكون جهة دولية أو منظمة محلية، بعد ذلك عليك التوجه إليها لمخاطبتها لتزويدك بالبيانات المطلوبة.

وما إن تحصل على البيانات فعليك العمل على وضعها في صيغة يتمكن الحاسوب من فهمها ومعالجتها، فقد تحصل على البيانات فى صيغة تقرير كتابي أو ملف PDF وهو ما يتطلب منك العمل عليها وإدخالها في برنامج متخصص في تحليل البيانات لتبدأ مرحلة الكشف عن العلاقات المختلفة بين البيانات بعضها ببعض، ومن ثم تبدأ في التخطيط والتفكير في سياق القصة الصحفية والطريقة المناسبة لسردها.

وإذا شعرت أن الطريق غير واضح أمامك وأنك لن تتمكن من الخروج بقصة صحفية من بين البيانات التي حصلت عليها فحاول أن تطرح الأسئلة التالية أثناء عملك، والتي قد تساعدك في تحديد المراحل الصحيحة للعمل على القصة الصحفية:

ما هي القصة التي تريد توصيلها إلى القارئ؟
هنا عليك تحديد الزاوية التحريرية التي ترغب في توصيلها إلى القارئ، فالقصة الصحفية قد تكون فضفاضة وواسعة المدى وقد يتطلب ذلك كمًّا هائلًا من البيانات قد يصعب الوصول إليها، فعلى سبيل المثال الحديث عن أطفال الشوارع أمر مهم وتحقيق صحفي يستحق التقصي والعمل عليه، لكن عندما يتعلق الأمر بالبيانات فعليك تحديد زاوية دقيقة لتنطلق منها في البحث عن البيانات وسردها للقارئ.

ما هي البيانات التي يمكن الحصول عليها؟
بعدما قمت بتحديد الفكرة الأساسية لقصتك الصحفية، قم بتحديد مكونات جدول البيانات التي عليك  البحث عنها وجمعها لتخدم سياق الرئيسي للقصة، وعلى عكس ما يظن البعض بأن البيانات متاحة على شبكة الإنترنت أو أن الحصول عليها من الجهات الرسمية أمر سهل، فقد تواجهك بعض المعوقات في الحصول على بعض البيانات وبخاصة إذا كانت الجهات الحكومية ترغب في إخفائها.

ما هي البيانات التي لديك؟
قد تحصل على البيانات التي تبحث عنها بسهولة لكنها في غالب الأمر ستكون متاحة في صيغة يصعب التعامل معها حاسوبيًّا وهنا يتطلب الأمر منك العمل على تنظيف وتنظيم البيانات لتتمكن من تحليلها.

ما هي البيانات المفقودة؟
قد لا تنجح في الحصول على كافة البيانات التي خططت لها في جدول البيانات الرئيسي، لكن تأكد أن لديك القدر الكافي ليكتمل سياق القصة وتتضح الزاوية التي قمت بتحديدها، وقد يقودك الوقوف على ما هو متاح من بيانات إلى زاوية تحريرية جديدة قد تدفعك إلى تغيير سياق القصة بأكملها، أو أن ما حصلت عليه من بيانات قد يقودك نحو قصة أكثر ثراءً.
ما الذي يمكن أن تقوم بتحليله؟
الآن بعد أن أصبح لديك جدول بيانات نظيف ومنظم ويمكن إخضاعه لتطبيقات الحاسوب المختلفة قم بالبحث عن العلاقات المختلفة بين الأرقام بعضها البعض، وحاول فهم وتفسير طبيعة العلاقة التي تربط فيما بينها، وما هي مؤشرات الزيادة أو النقص في المتغيرات وهل هناك ارتباط إيجابي أو عكسي بين أحد المتغيرات وبعضها الآخر، فهذه النظرة الأعمق للبيانات تساعدك في الوصول إلى معنى حقيقي لها.

هل لتحليلك معنى؟
وهنا حاول أن تتأكد من أن النتيجة التي وصلت إليها بعد تحليل البيانات تتماشى مع سياق القصة والزاوية التي حددتها من البداية، وتأكد أيضًا من أن النتائج التي توصلت إليها واضحة ودقيقة ويسهل على القارئ العادي استيعابها.

ما هي أفضل طريقة لسرد القصة؟
يساعد العرض البصري للبيانات بكل تأكيد في عرض التفاصيل المعقدة والعلاقات المتشابكة بين البيانات الكمية التي قمت بجمعها وتحليلها، لكن عليك اختيار الرسم البياني الذي يتناسب مع طبيعة البيانات وطبيعة العلاقة بينها، كما يساهم الهدف الرئيسي للقصة الصحفية في تحديد الرسم البياني المناسب لعرض البيانات، فإذا كنت تحاول عرض تطور متغير محدد فقطعًا سوف تختار رسمًا بيانيًّا مختلفًا عما إذا كنت تريد إظهار نسبة متغيرة من بين مجموعة متغيرات أخرى.

عمرو العراقي

عمل عمرو العراقي صحفيًّا لأكثر من عشر سنوات في عدد من غرف الأخبار الكبرى منها MBC وموقع YAHOO مكتوب، وفي نهاية عام انطلق للعمل الحر 2012 وأسس موقع InfoTimes أول موقع متخصص في صحافة البيانات في العالم العربي، بجانب وصوله إلى التصفيات النهائية لعامين على التوالي في مسابقة شبكة المحررين الدوليين لصحافة البيانات، ونشر له هذا العام كتاب “صحافة البيانات” كما ساهم العراقي في تدريب عدد من الصحفيين على تصميم البيانات بالتعاون مع BBC Media Action وشبكة Internews Europe.