كيف تشارك وتروج لتصميماتك على الإنترنت

يتطلب تصميم الإنفوجراف وقتًا ومجهودًا، إذ إنك تكون بحاجة إلى فكرة، وبيانات، ووقت لمعرفة الجمهور المستهدف ونوع الإنفوجراف الأنسب، حتى الانتهاء منه تمامًا ثم نشره ومشاركته.

تنفيذ التصميم هو نصف المهمة، إذ إن أي تصميم يكون بحاجة إلى أن تتم مشاركته والترويج له، وهناك العديد من الطرق التي عرضها موقع إنفوجرام ويمكنك من خلالها تقديم تصميمك للجمهور.

 

تنسيقات متنوعة

قبل أن تبدأ في الترويج لتصميمك، يجب أن تتأكد أولًا أن لديك كل ما تحتاج إليه، على سبيل المثال: ينبغي أن يكون لديك التصميم بتنسيقات متنوعة، بالإضافة إلى كود تضمين حتى تتأكد من قابلية عرض تصميمك تقريبًا في أي مكان.

 

يمكن لتنسيقات الملفات هذه أن تكون JPEG وPNG وPDF، إذ تكون ملفات JPEG ذات جودة أقل، ومن ثم تكون مفيدة في المشاركة السريعة والعرض على الموقع، أما PNG وPDF فهي تنسيقات ذات جودة أعلى، وتكون مفيدة إذا أردت عرض صورة ذات جودة أعلى لأي غرض.


أيضًا، يمكنك اقتصاص أجزاء من تصميمك من أجل وضعها على مواقع التواصل الاجتماعي أو تضمينها في التدوينات والبيانات الصحفية، يمنحك هذا ميزة إضافية ويشوق الجمهور لرؤية المزيد، كذلك تسمح لك أيضًا أكواد التضمين بعرض تصميمك على المواقع وداخل التدوينات، وتيسر مهمة تضمين تصميمك على مواقع الزوار الذين يريدون مشاركة تصميمك.



التسويق للمحتوى

لا يُشترط أن تكون خبيرًا حتى تروج لتصميمك، إذ يمكنك أن تشارك تصميمك مثل محترف إذا اتبعت هذه النصائح البسيطة:

 

1- الطريقة الأسهل لوضع تصميمك على الإنترنت هو من خلال تضمينه داخل تدوينة، على أن تتأكد من استخدام كلمات يسهل العثور عليها من خلال محركات البحث في عنوان التدوينة، مثل: إنفوجراف، وكتابة فقرة صغيرة تلخص موضوع تصميمك.

 

2- قم بإرسال تصميمك عبر الإيميل إلى جهات الاتصال لديك، واطلب إليهم أن يشاركون تصميمك على مواقعهم أو على حسابات التواصل الاجتماعي، وهي صفقة رابحة لأنك تعرض عليهم محتوى مجاني مقابل الحصول على المزيد من الجمهور.

 

3- قم بإرسال نشرة بريدية عبر الإيميل مرفق معها أشكال بصرية، إذ إن الرسائل التي تكون مرفقة بأشكال بصرية تحظى باهتمام أكبر من الرسائل النصية فقط، ومن هنا تأتي أهمية الأجزاء التي اقتطعتها من تصميمك.

 

4- اكتب بيانًا صحفيًّا بعنوان يجذب الأنظار، قم بمشاركة بعض الإحصاءات، وقم بتعريف نفسك، وقم بعرض تدوينات سابقة يسهل نسخها ولصقها، وإذا لم تكن تعرف إلى أين ترسل هذه البيانات الصحفية، قم بالاطلاع على PRWeb أو PR Newswire أو PRLeap.

 

5- قم بتفكيك تصميمك إلى صور متعددة يمكن تحويلها إلى فيديو قصير أو عرض تقديمي، إذ يمكنك الترويج للفيديوهات على يوتيوب أو أي مواقع تقدم خدمة عرض مقاطع فيديو.

 

 

قم بعمل خطة نشر على مواقع التواصل الاجتماعي

بعد أن تنشر تصميمك على الإنترنت، ستكون بحاجة إلى عمل خطة نشر لهذه التصميمات على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل زيادة عدد المشاهدات لتصميمك، ويمكنك القيام بذلك بسهولة إذا اتبعت النصائح التالية:

1- قم بإتاحة أزرار تُمكن المشاهدين من مشاركة المحتوى بسهولة عبر صفحاتهم الخاصة على فيسبوك وتويتر وبنترست.

2- قم بجدولة مواعيد النشر على تويتر ولينكد إن وفيسبوك وجوجل بلس، بالتوازي مع خطط أخرى لبنترست وفليكر وتمبلر (إذا كانت هذه المواقع مناسبة لما تقوم به)، ولا تخش أن تشارك المحتوى أكثر من مرة، إذ إنه لا يمكنك افتراض أن الأشخاص الذين اطلعوا على تصميمك في المرة الأولى سيقومون بمشاركته أوتوماتيكيًّا، وإذا كنت تريد أن تتاح الفرصة لأن ينتشر تصميمك، فعليك أن تبدأ في عمل هذا الزخم بنفسك.

3- ضع تصميمك على مواقع ومدونات مثل تلك التي تظهر في القائمة التالية، إذ إن هذه المواقع تحظى بالعديد من المشاهدات، ما يمكن أن يساعد على انتشار تصميمك.


Cool Infographics
Daily Infographic
Visually
Mashable Infographics
Reddit Infographics
Submit Infographics
Infographics Showcase
Infographic Bee
Infographic Journal

 

4- ابحث عن الجهات ذات التأثير وحسابات التواصل الاجتماعي المهتمة بما تقوم بتغطيته، وقدم نفسك إليهم وشارك تصميمك. إليك قائمة بـ17 جهة ذات تأثير في مجال تصميم البيانات يمكن أن تبدأ بها.

 

كذلك، توجد العديد من المواقع والمدونات والمجموعات وحسابات التواصل الاجتماعي التي تركز على الإنفوجراف ومشاركته، وتعتبر هذه واحدة من أسرع الطرق التي يمكنك من خلال عرض تصميمك أمام الأشخاص الذين يحبون ما تقوم به بالفعل.