كيف تصنع GIF في خمس خطوات

1 min read

في مايو الماضي، أطلقت شركة “جوجل” العالمية، أداة مجانية تُسمى Data GIF Maker، تُمكن المستخدمين من إنتاج صور ذات صيغة متبادلة جرافيكية متحركة GIF، في دقائق معدودة، إذ يمكن تضمين الصور التي يتم إنتاجها عبر هذه الأداة داخل القصص الصحفية أو حتى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

من جانبه، أوضح سايمون روجرز، محرر بيانات في Google News Lab، أسباب إطلاقهم هذه الأداة إلى أن “تزايد استهلاك الأخبار من خلال الأجهزة المحمولة، أصبح من الممكن جعل التصميمات البيانية صورًا بسيطة بتنسيقات تتناسب مع الأجهزة التي تُعرض من خلالها”.

تُستخدم هذه الأداة بشكل أساسي للمقارنة بين قيمتين مختلفتين، تمثلان أمرين متقابلين، على سبيل المثال: النسبة التي تشكلها كلمة “ذكور” مقارنة بالنسبة التي تشكلها كلمة “إناث” من مجمل عمليات البحث على الإنترنت لهاتين الكلمتين.

 

طريقة استخدام الأداة

إذا كان لديك مصدر بيانات يظهر هاتين القيمتين بالنسبة المئوية عبر فترة زمنية معينة، وكان هذا المصدر يشير إلى نسبة كلمة “إناث” من مجمل عمليات البحث على الإنترنت هي 60%، مقابل 40% لكلمة “ذكور”، فيمكنك بسهولة عمل صورة متحركة تقارن بين هاتين القيمتين.

قم بإدخال الكلمتين البحثيتين في الخانتين الخاصتين بالاسم، ثم القيمة الخاصة بكل كلمة بحثية في الخانة المخصصة للقيمة، واضغط على علامة % الموجودة إلى يمين الخانة، حتى تفهم الأداة أن ما تقوم بإدخاله هو نسب مئوية.

يمكنك تحديد اللون الخاص بكل كلمة بحثية من الدائرة التي ستراها أثناء إدخالك الاسم الخاص بكل كلمة بحثية، ومن ثم اكتب – على سبيل المثال – “من مجمل عمليات البحث”، في المربع الموجود أسفل الأرقام، حتى يكون هذا العنوان الخاص بالصورة المتحركة عند عرضها.

يمكنك عرض الصورة المتحركة لرؤيتها من خلال الضغط على Preview GIF، أو تحميلها من أعلى الشاشة، بجودة عالية أو منخفضة، خلال دقائق، ومن ثم تضمينها خلال قصتك أو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

لا تؤدي هذه الأداة أي تحليل بياني، وعليه فلن تكون قادرًا على إظهار الكيفية التي تتغير بها اهتمامات الأفراد بموضوعين مختلفين عبر فترة زمنية معينة، على سبيل المثال، إلا أنه بإمكانك إدخال البيانات بطريقة يدوية حتى تتمكن الأداة من عمل صورة متحركة، ومن ثم ربطها بمصدر البيانات الذي استخدمته.