كيف تضيف مخططات بصرية صغيرة إلى عناوين موضوعاتك دون تكويد

المعتاد عند الاستماع إلى جملة “تصميم البيانات”، فإن أول ما يخطر إلى البال هو المخططات البيانية، والتصميمات المتضمنة داخل الموضوعات الصحفية المدفوعة بالبيانات، والإنفوجراف… وغيرها. يأتي جميع ذلك في إطار متن الموضوع نفسه، لكن هل فكرت من قبل في إمكانية عرض البيانات بصريًّا داخل العنوان؟

أصبح هذا الأمر ممكنًا الآن، إذ إنه بإمكان الصحفيين ممن ليس لديهم أية خبرة في التكويد إضافة مخططات بيانية إلى عناوين موضوعاتهم الصحفية المدفوعة بالبيانات، من خلال نوع خط AtF Spark، بعد أن كان هذا النوع من المخططات المتضمنة داخل النصوص المكتوبة، المعروفة باسم Sparklines، مقتصرًا فقط على من لديهم معرفة بالتكويد.

 

كيف جاءت الفكرة

بدافع تسهيل استخدام مخططات Sparklines وإتاحتها لقاعدة أعرض من المستخدمين، أخذتAfter the flood، المبتكرة لـAtF Spark، خطوة إتاحة تطبيق بسيط يمكن للصحفيين الذين ليس لديهم خبرة بالتكويد استخدامه والاستفادة من هذه الميزة التي يمكن استغلالها في عرض البيانات بصريًّا داخل العنوان.

يشرح القائمون على الموقع: “إن AtF Spark هو نوع خط يخلط بين النص المكتوب والبيانات المعروضة بصريًّا، لعرض فكرة معينة والتدليل عليها في العنوان، وهي خطوة جاءت تطويرًا لـSparklines التي وضعها Edward Tufte”، مضيفين: “إنَّ Sparklines الآن متاحة على هيئة ملحقات plugins وجافاسكربت، ومن خلال تثبيت هذا النوع من الخطوط، يمكنك استخدامهم فورًا دون حاجة إلى كود خاص”.

 

كيفية التنفيذ

لاستخدام هذا النوع من الخطوط، كل ما تحتاج إليه هو ملف أنواع خطوط، نص، وتطبيق يمكنه التعامل مع OpenType Contextual Alternates، ومن ثم يمكنك الشروع في وضع القيم، بشرط أن تكون مفصولة عن بعضها بـ (،) وموضوعة داخل هذا النوع من الأقواس { }. حالما تنتهي من الكتابة، قم بتعديل الخط ليصبح AtF Spark، وسيظهر لك المخطط المتضمن داخل النص.

أما عن طريقة الحصول على هذا النوع من الخطوط، فيمكنك الحصول على كود AtF Spark وملفات أنواع الخطوط من هنا.

اطلع على بعض الأمثلة التي تم إنتاجها باستخدام هذا النوع من الخطوط، لتصبح لديك صورة أكثر وضوحًا عن طبيعة استخدام وشكل ظهور هذا النوع من الخطوط بعد استخدامه داخل العنوان أو تضمينة داخل متن الموضوع.