كيف يتم عرض محتوى “صحافة البيانات” على منصات التواصل الاجتماعي

1 min read

سؤال تحاول الإجابة عليه “ماري سيجر”، مسئولة التواصل الاجتماعي وصحافة البيانات في صحيفة “الإيكونوميست”، إذ تقدم بعض الأفكار التي تم التوصل إليها، والطرق التي تسعى “الإيكونوميست” لاستكشافها من أجل عرض محتوى صحافة البيانات.

وفي هذا المقال، تتحدث “ماري” عن المبادئ الأساسية لاستخدام ملفات GIF على شبكات التواصل الاجتماعي، استنادًا لخبرتها في هذا المجال، واعتمادًا على التخصصات الأخرى، مثل التسويق والإعلان والصحافة وتصميم الجرافيك.

 

.. لا تنسى الأثر أو الانطباع الأول

 

كأي عمل صحفي جيد، يجب أن تكون المُقدمة محكمة وجاذبة للجمهور، كذلك عرض محتوى GIF أو الفيديو أو  الانستجرام الخاص بك، يجب أن يبدأ بـ”حركة مفاجئة” تثير اهتمام المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، و”الإطار” أو “اللقطة الأولى” يجب أن تحتوي على حقيقة المرتبطة بالعرض، أو النقطة الأكثر إثارة للاهتمام، كما يجب أن تتضمن حركة جذابة أو ألوان لافتة للنظر، لأن هذا سيكون أول شيء يراه الناس على شبكات التواصل، وربما يكون الشيء الوحيد إذا مرّوا بسرعة كبيرة جدًا.

 


.. لوِّن بشكل مدهش

 

 

يمكن أن يعرض GIF فقط 128 لونًا مختلفًا كحد أقصى، وسيؤدي إلى تقليل ألوان اللوحة بشكل عشوائي، وهذا يعني أنه يجب عليك الابتعاد عن استخدام درجات مختلفة من لون واحد، حيث من المحتمل أن يتم تقليلها إلى لون مشابه بمجرد تصدير الملف بصيغة GIF.

هذا هو السبب التقني وراء استخدام أفضل ليس فقط للظلال المختلفة، وإنما للألوان المختلفة أيضًا، وهناك حجة أخرى مفادها أنه كما هو الحال مع اللون الأزرق الداكن والأزرق الفاتح، فإنك تريد شيئًا أكثر جذبًا عبر شبكات التواصل. وبالطبع، يحتاج استخدام الألوان المختلفة إلى تبريرها من خلال البيانات.

والألوان اللافتة للنظر، والتي يسهل تمييزها، تعمل بشكل أفضل، إضافة إلى أن 1 من كل 12 رجل، و 1 من كل 200 امرأة يعانون نوعًا من أنواع عمى الألوان، فإذا كنت تريد زيادة عدد الأشخاص الذين يمكنهم الاستمتاع بتصور البيانات، فإنه من المنطقي إثبات ذلك من خلال عمى الألوان.

ويحتوي برنامج تحرير الصور والرسومات “الفوتوشوب” إعدادات خاصة بذلك، كما يوجد منصات عبر الإنترنت يمكنها إنشاء مجموعة من الألوان الآمنة لك.

 

 

.. الكلمات ذهبية

 

شدد محترفون في مجال “البيانات” مثل ليزا شارلوت روست وجون بيرن مردوخ على أهمية الشروحات والتسميات. ورغم  أن ملف GIF لا ينبغي أن يتضمن الكثير من النصوص إذا كنت تريد أن يستوعب مستخدمو وسائل التواصل كل شيء، إلا أنه من المهم جداً الانتباه إلى الكلمات التي يتضمنها.

وغالباً ما يأتي ملف GIF بكمية مدهشة من النصوص، مثل التغريدة الفعلية، عنوان المخطط، المصدر، والتسميات والتعليقات التوضيحية.

وعليه، اختر كلماتك بحكمة. وغالبًا ما تحظى الرسوم البيانية لـ”الإيكونوميست” بشعبية على منصات التواصل الاجتماعي، لأن العناوين بارعة أو تتضمن التورية. واعتمادًا على القطعة، قد يكون من المثير أيضًا طرح سؤال مع رسم بياني أو لتوضيح النص الأساسي.

 

.. المزج المثالي

 

كل ما سبق يتشابك مع بعضه بطريقة ما (نص ملون، إطارات افتتاحية ملونة، سؤال يجذب الانتباه) ويجب أن يكمل بعضه الآخر بشكل مثالي.

وهناك العديد من الجوانب الأخرى المهمة عند إنشاء ملف GIF (الأبعاد والتوقيت والهيكل)، ولكن هذه المحاور الأساسية التي صادفتها ماري مرارًا وتكرارًا عند إنشاء ملفات GIF ونشرها على حسابات الايكونوميست على منصات التواصل الاجتماعي.

للاطلاع على مزيد من النصائح في هذا المجال، يمكن تحميل مواد ورشة العمل الخاصة بـ”الإيكونوميست” خلال مؤتمر البيانات الأوروبي والصحافة الحاسوبية هذا الأسبوع،  من هنا