كيف يمكن الاستفادة من المميزات الجديدة لقاعدة بيانات OCCRP ؟

1 min read

يقدم فريق مشروع الجريمة المنظمة والفساد data.occrp.org/  عدة ميزات جديدة للبحث داخل بيانات الموقع الخاص بهم،  والتي تم العمل عليه خلال الأشهر الستة الماضية، وجمع أكثر من 200 مجموعة مختلفة من قواعد البيانات.

ويوجد داخل أداة البحث أكثر من 170 مصدر مفتوح في البحث، كما يشتمل على أكثر من 100 مليون وسيلة للبحث داخل “أرشيف الأخبار، وثائق المحاكم والتسريبات التي تشمل التحقيقات البرلمانية البريطانية والشركات وقواعد بيانات المشتريات وتقارير المنظمات غير الحكومية وحتى الرحلات الجوية الخاصة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA.

في الصفحة الرئيسية يظهر مؤشر البحث، الذي يمكن أن نضع داخل كلمة “Egypt”، ونبدأ في البحث داخل الموقع على كافة الأوراق والمستندات الخاصة بمصر، طبقًا لنوعية الملفات الموجودة داخل المحتوى الذي يتضمنه الموقع من قواعد بيانات.

تظهر نتائج عملية البحث وجود 52,937 نتيجة بحث، تشتمل على 112 مصدر يوجد بها كلمة مصر، و16 نوعًا مختلفًا من البيانات، ما بين “مستندات، إيميلات، مواقع، صور، شركات وغيرها”.

وبالضغط على أحد أنواع المصادر مثل المستندات، يظهر العديد من الملفات بين نوعية “PDF, WORD”، أما إذا تم البحث في نوعية الإيميلات، تظهر العديد من الإيميلات التي تشتمل على العديد من المخاطبات.

ويسمح لك الموقع باستخراج “المستندات ورسائل البريد الإلكتروني” من أجل العثور على “أرقام الهواتف وأسماء الأشخاص والشركات والعناوين” وغيرها من تفاصيل الروابط الرئيسية للاهتمام.