مختبر إنفوتايمز للبيانات يجمع الصحافة بالتكنولوجيا

1 min read
 أعلن موقع إنفوتايمز المتخصص في صحافة البيانات عن برنامج تدريبي جديد يجمع بين صحافة البيانات وتكنولوجيا معالجتها وذلك بالتعاون مع أضف – مؤسسة التعبير الرقمي العربي.
يحمل البرنامج الجديد اسم “مختبر البيانات” نظراً لطبيعته التجريبية والتفاعلية، بحسب ما يقول عمرو العراقي المدرب الصحفي ومؤسس موقع إنفوتايمز. إذ يهدف المختبر إلى تزويد صحافيي البيانات ومطوري البرامج والمهتمين بالبيانات بالمهارات والمعارف اللازمة لاستخدام البيانات وتوظيفها بشكل إحترافي وسهل.
قال عمرو العراقي “نسعى في مختبر البيانات إلى سد الفجوة بين أفكار الصحافيين ومهارات مطوري البرمجيات لخلق إطار للعمل المشترك بينهم.”
ويتضمن المختبر، الذي سينطلق الشهر المقبل، ثماني جلسات حول معالجة البيانات وتخزينها بما في ذلك: أدوات تحليل وتنظيف البيانات وقياس جودتها، بالإضافة إلى التعريف باللغات البرمجة الأساسية التالية: HTML، CSS، PHP ،Python وR. واستعراض مختلف الأدوات المتاحة على الإنترنت وأفضل السبل لإستخدامها والإستفادة منها في إعداد القصة الصحفية المدفوعة بالبيانات.
قال العراقي “يمضي الصحافيون العاملون في مجال جمع وتحليل البيانات يقضون ساعات وأيام في فحص سجلات والتسجيل على جداول الإكسيل لكن نص Python الذي يستغرق كتابته 15 دقيقة يمكنه الوصول لنفس النتيجة بأقل من ثانية.”
موضحاً أهمية إطلاع الصحافي المتخصص في البيانات على “أساسيات لغة البرمجة وأحدث الأدوات التكنولوجية المتوفرة بشكل مجاني في معظم الأوقات على شبكة الإنترنت.” خلال المختبر، سيتم التعريف أيضاً بمنصات تطوير المواقع الإلكترونية مثل: WordPress لتشجيع الصحافيين على نشر أعمالهم بشكل فردي. كما سيشمل التدريب تقنيات رسم البيانات الحديثة بما فيها إستخدام الصور التفاعلية وتقنيات D3.js. وبحسب العراقي “سيمتلك جميع المشاركين في المختبر المهارات الكافية لكتابة الرموز البرمجية وتطوير صفحات الويب، وتصميم مواقع إلكترونية بصورة أساسية مع واجهات تفاعلية.”للتعرف على تفاصيل المشاركة
للتعرف على تفاصيل المشاركة، اضغط هنا