خطوات احتراف الـTimeline لعرض التسلسل الزمني للأحداث في موضوعاتك الصحفية

1 min read

أداة الـTimeline خاصة بوضع التسلسل الزمنى للأحداث، وتعد من أفضل الأدوات لعرض التسلسل في صورة بصرية للمحتوى، قبل بدء شرح خطوات تنفيذها، فلننظر بداية إلى موضوع تم تنفيذه باستخدام الأداة وتناول التسلسل الزمني للقاءات السيسي وترامب.

 

خطوات تمهيدية

أولًا: يجب أن يكون لديك حساب على الـGmail، لأن الأداة ستطلب نسخ الموضوع الذي تجريه إلى حسابك.

ثانيًا: من الأفضل أن يكون لديك حساب أيضا على موقع Flickr الخاص بالصور، وهو من ضمن حسابات الـYahoo، وأهميته تكمن في سهولة رفع الصور عليه ومن ثم نسخ الرابط، ووضعه في المكان المخصص له على  الـTimeline، حيث أن رفع الصور في تلك الأداة متكامل مع Flickr  أكثر من صور جوجل.

 

الخطوات التنفيذية

1- ندخل على موقع https://timeline.knightlab.com

2- نضغط على Make a Timeline

 

3- سيطلب إليك الخطوة الأولى وهي عمل New Google Spreadsheet فلتضغط عليها ولنتذكر تلك الصفحة لأننا سننعود إليها لاحقًا.

4- سيطلب إليك عمل نسخة على جوجل فاضغط Make a copy

العمل داخل جدول الـTimeline

 

5- أعلى اليسار بجوار المربع الأخضر نجد كلمة copy of… هنا نضع اسم الموضوع

6- في اليسار يوجد تسلسل رأسي 1 ثم 2 ثم 3 وهكذا… كل رقم هو حدث بعينه، وعليه إذا كنا سنتحدث عن التسلسل الزمني للقاءات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، ووجدنا أنهما التقيا 3 مرات، فالمرة الأولى سنضعها في رقم 2 بالجدول وليس 1، إذ إنه جدول خاص لعرض عناوين الأداة.. كيف؟

7-  في الإعداد للموضوع، سنجد أنهما التقيا للمرة الأولى في 20 سبتمبر 2016.

8- سنسقط هذه المعلومات أمام رقم اثنين في خانة التاريخ year .month. day. time وبجوارها جدول لنهاية هذا الحدث، وفي الأغلب لا نستخدمه كثيرًا، فنضع يوم 20 في خانة الـday وشهر 9 في خانة الـmonth و2016 في خانة الـyear، وخانة الـtime هي توقيت ساعة اللقاء نفسه ولا نستخدمها كثيرًا، وفي حال أردت أن تضع بداية ونهاية الحدث تستخدم الجدول الخاص بنهاية الحدث.

 

9- في الجدول الأفقي نجد Display Date لوصف التوقيت ولا نستخدمه كثيرًا أيضًا.

10- بجواره أفقيًّا كلمة Headline نقوم بمسح الكلام المكتوب ونضع “العنوان الرئيسي” الذي سيظهر في الشكل النهائي للتايم لاين، وليكن “اللقاء الأول بين السيسي وترامب”.

11- ننتقل إلى الكلمة المجاورة في الجدول الأفقي عند كلمة Text ونمسح المكتوب ونضع بداخلة تفاصيل الحدث في هذا اللقاء.

12- ننتقل إلى الكلمة المجاورة Media، ونضع إما صورة مناسبة للحدث أو فيديو متعلق بالحدث وسيظهر على هيئة مربع بجوار تفاصيل ما كتبته.

13- لو أردنا وضع صورة نستخدم حساب Flicker ونرفع عليه الصورة التي نريدها ومن ثم نأخذ نسخة من الرابط ونضعه في مكان Media أما لو أردنا وضع فيديو خاص بالحدث نأخذ نسخه من رابطه إلى YouTube ونلصقه أيضًا. باقي المكتوب Media Credit/Media Caption خاص بوصف الصورة وMedia Thumbnail لا نستخدمها كثيرًا فهي لوضع وصف أكثر للصورة أو للفيديو. لا تنس مسح المكتوب في المربعات الخاصة بها.

14- ننتقل إلى المربع الأخير، الذي نتعامل من خلاله مع كلمة Background فقط، وهي الخلفية الخاصة بشكل الصفحة ككل. إذا أردنا وضع صورة بداخلها، نأخذ رابط الصورة المناسبة من Flickr ونلصقها داخلها، أما لو أردنا اختيار لون معين ليكون خلفية الكلام  فللألوان أكواد مثل #333333.

15- ويمكنك الدخول إلى http://htmlcolorcodes.com/ الخاص بأكواد الألوان لاختيار كود اللون المناسب ووضعه في مكان الخلفية.

 

16- لا تنس مسح أي كلام في الجداول لم تضعه فهو موضوع مسبقًا من قبل الأداة.

17- كل الخطوات السابقة للتعامل مع حدث واحد، وهو اللقاء الأول بين السيسي وترامب، التي وضعناها في أول الجدول يسارًا في البند رقم 2 والبند رقم 3، نضع فيه اللقاء الثاني بنفس الكيفية السابقة.

 

كيفية عرض ما قمنا به

18- إذا أردنا عرض ما قمنا به، ننتقل إلى الصفحة التي طلبت make a copy، ونظل ننتقل حتى الخطوة رقم 3 الموجودة في الصفحة، نضع فيها نسخة من رابط الجدول الذي قمنا بالعمل عليه من خلال Google Spreadsheet.

 

19- نستمر في الانتقال إلى الأسفل حتى الخطوة رقم 4، سنجد كلمة Preview ستعرض لنا ما قمنا به.

 

حفظ الموضوع ووضعه على الموقع أو المدونة

20- نذهب إلى الجدول مرة أخرى، ونحفظ نسخة من الموضوع على الإيميل على share أعلى يمين الصفحة، سيظهر مربع يطلب إليه وضع عنوان بريدك الإلكتروني، فلتضع الإيميل الخاص بالـGmail.

21- ثم نقوم بالخطوة التالية، نذهب أعلى يسار الصفحة عند قائمة File، نختار منها Publish to the Web.

22- سيظهر مربع نختار منه Embed ثم نضغط Publish، سيظهر كود، ننسخه ونضعه على الموقع أو المدونة.

 

 

ثم الخطوة الأخيرة

 

شاهد أيضًا: