مواقع تساعد صحفي البيانات على كتابة الأكواد البرمجية

1 min read

مع تنامي استخدام صحافة البيانات في غرف الأخبار العربية أصبح هناك ضرورة لسرد القصة الصحفية بطريقة تفاعلية تضمن أن يكون القارئ متحكم في رسم سياق القصة وتجعله يتفاعل أكثر مع البيانات، وهو الأمر الذي يتطلب من الصحفي التعامل مع الأكواد البرمجبة بخلاف النص والصور ومقاطع الفيديو لبناء قصة صحفية تفاعلية.

ولأجل ذلك قد يتعاون الصحفي مع مطور البرمجيات في المؤسسة الصحفية التي يعمل لصالحها للعمل معاً على إنتاج القصة الصحفية، أو عليه تعلُم القيام بذلك عن طريق عدد من المواقع التي تتيح الأكواد الجاهزة لأكثر الأشكال البيانية استخداماً والتي يسهل تطويعها لجعلها ملائمة لمحتوى أي قصه صحفية، وهو ما يجعل القصة الصحفية تستغرق نصف الوقت لتوفر أجزاء يمكن البناء عليها.

وفيما يلي عرض لأفضل خمسة مواقع تتيح الأكواد البرمجية سريعة التحضير، يمكنك اكتشافها بسهولة عن طريق تضمين الأكواد البرميجة وإجراء بعض التعديلات البسيطة عليها:

1- موقع Google Developers

يوفر الموقع كافة الأنماط المختلفة للأشكال البيانية كالرسم البياني الخطي ورسم الدائرة والأعمدة البيانية، بالإضافة للأكواد المتعددة لخريطة العالم وكذلك الخرائط الشجرية. لا يتطلب الموقع مهارة عالية من الصحفي للتعامل مع الكود البرمجي حيث يسهل نسخه وتعديل البيانات بداخله ليتغير تلقائياً الشكل البياني المختار وفقاً للبيانات التي قام الصحفي بوضعها في الكود البرمجي، وفي أقل من دقائق معدودة يمكن للصحفي الخروج بقصة صحفية تفاعلية، وهنا خريطة تفاعلية عن الدول المُصدرة لمقاتلين في تنظيم الدولة الإسلامية، والتي قمت بإعدادها باستخدام كود الخرائط المتوفر بالموقع.

2- موقع d3plus

يعتمد الموقع على الأكواد مفتوحة المصدر والتي قام مبرمجين بتصميم النسخة الأولية منها ونشرها أمام الجميع لتطويرها والعمل علي تحسينها، وهنا بوسع الصحفيين الحصول على الأكواد الجاهزة وإضافة البيانات الخاصة بقصههم الصحفية للكود. يتميز الموقع بطرحه لعدد أكبر من الأشكال والرسوم البيانية، بالإضافة إلى أنها تتميز بجودة عالية في التصميم مما يجعل منها أكثر جاذبية للقارئ.

3- موقع d3js

يحتوي الموقع على أكثر من ٢٥٠ كود برمجي سريع التحضير مقسمين وفقاً لفئات مختلفة أبرزها هو الأشكال البيانية الأساسية والرسومات المتحركة بالإضافة إلي نماذج بصرية مبتكرة لعرض البيانات ومقارانتها ببعضها البعض. يمكنك أيضاً استخدام الموقع كمثيله من المواقع السابقة عن طريق نسخ الكود البرمجي بموقعك الإلكتروني ومن ثم العمل على تعديل البيانات الموجودة فيه. كذلك يمكنك أيضاً الاستعانة بمطور برمجيات إذا رغبت في تعديل المساحات والألوان، وما يميز الموقع هو أنهه يتضمنن عدد كبير من النماذج والتصورات البصرية التي تعالج البيانات وتجعل العلاقة بين البيانات والرسومات سهلة، فيما يليخريطة تفاعلية تم تنفيذها باستخدام الأكواد المتوفرة بالموقع.

4- موقع datavisualization.ch

لا يعمل الموقع وفقاً للطريقة المعتادة التي تعمل بها المواقع السابقة والتي تعرض الأشكال البيانية ثم الأكواد الخاصة بها، بينما يقوم الموقع بعرض المشاريع الصحفية التي تم إنجاذها بواسطة مطوري البرمجيات ويشرح طريقة تنفيذها، كما يوفر إمكانية التواصل مع أصحاب المشاريع الصحفية للحصول على نسخة من الكود البرمجي الخاص بها ومن ثم العمل على تعديلها وتطويرها لتتوافق مع قصة صحفية أخرى.

5- موقع openprocessing

يأتي هذا الموقع في آخر القائمة من حيث تعدد النماذج وسهولة الاستخدام، كما أنه لا يقدم الكثير من النماذج المجانية، ويتيح خدمة تحديث الاشتراك الشهري في مقابل توفير عدد أكبر من الأكواد الجاهزة.

وبالرغم من أن المواقع الخمسة السابق عرضها لم تكن هي الرائدة في مجال توفير الأكواد البرمجية سريعة التحضير، حيث سبقها موقع Manyeyes وموقع prefuse لكنهما لم يتمكنا من التطور ومواكبة النقلة التي حدثت في صناعة معالجة البيانات.

عمرو العراقي

عمل عمرو العراقي صحفيًّا لأكثر من عشر سنوات في عدد من غرف الأخبار الكبرى منها MBC وموقع YAHOO مكتوب، وفي نهاية عام انطلق للعمل الحر 2012 وأسس موقع InfoTimes أول موقع متخصص في صحافة البيانات في العالم العربي، بجانب وصوله إلى التصفيات النهائية لعامين على التوالي في مسابقة شبكة المحررين الدوليين لصحافة البيانات، ونشر له هذا العام كتاب “صحافة البيانات” كما ساهم العراقي في تدريب عدد من الصحفيين على تصميم البيانات بالتعاون مع BBC Media Action وشبكة Internews Europe.