١٠ أدوات تتيح وسائل تواصل ومعلومات عن الأشخاص التي تريد الوصول إليها

1 min read

تعتمد التحقيقات الاستقصائية، بشكل عام، على الفعل، الفاعل، والمفعول به، إذ يكون الفاعل هنا هو بطل القصة التي يبحث عنها المحقق الاستقصائي من أجل إثبات فرضيته.

 

في واحدة من ورش المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية، الذي عُقد منتصف الشهر الجاري في جوهانسبرج، تحدث “بول مايرز“، الصحفي بهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي“، عن كيفية البحث عن الأشخاص على الإنترنت من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو حتى من خلال البحث المباشر على جوجل.

 

وأوضح “مايرز” أن معرفة اسم الشخص الذي تبحث عنه “معطى مهم”، إلا أن “الأسماء تتشابه وتتكرر، وقد يُكتب نفس الاسم بطرق مختلفة”، معطيًّا مثالًا على ذلك باسم “محمد”، الذي يُكتب بعدة طرق بالإنجليزية، منها: Mohamed، Mohammad، Mohammed، Mahmed.

 


أدوات مقترحة

كذلك، اقترح صحفي الـ”بي بي سي”، مجموعة من الأدوات التي من شأنها أن تساعد على تسهيل عملية البحث عن الأشخاص، على الإنترنت، من بينها:

 

Research Clinic
يقدم نصائح ومقترحات تساعد في تسهيل مهمة البحث على الإنترنت.

 

Internet Archive

يتيح، على سبيل تصفح موقع الشركة التي يعمل بها الشخص الذي تبحث عنه، وقد تجد فيه عناوين بريد إلكترونية أو معلومات من شأنها أن تكون طرف خيط يساعد على الوصول إلى الشخص.

 

 

IntelTechniques

يقدم قائمة بالعديد من المواقع، التي يمكن أن تبحث داخلها بالتفصيل عن الأشخاص التي تبحث عنها.

 

 

Truecaller

يقدم معلومات عن الأشخاص التي تتواصل معك عبر الهاتف، من خلال قاعدة البيانات الخاصة بهذه الخدمة.

 


Sync.ME

وهي خدمة تشبه سابقتها، وتتيح لك الاستدلال على الشخص من خلال رقم هاتفه.


HLR Lookup

يتيح معرفة اسم الشبكة الأم لرقم هاتف معين والدولة التي يتواجد فيها الهاتف في اللحظة التي تبحث فيها.


Lusha

تسمح بمعرفة رقم هاتف الشخص الذي تتصفح صفحته الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

Find my Facebook ID

إذا تمكنت من الوصول إلى الرقم التعريفي الخاص بحساب الشخص الذي تبحث عنه على فيسبوك، ستتفاجئ بكمية المعلومات التي يمكنك الوصول إليها، وهذا هو ما تتيحه هذه الأداة.

إذا أردت، على سبيل المثال، معرفة الأشخاص المشتركين بين شخصين، فعندئذ سيتعين عليك البحث بهذه الطريقة:

facebook.com/search/الرقم التعريفي الأول/friends/الرقم التعريفي الثاني/intersect 

 

StalkScan

بنقرة واحدة، توفي لك هذه الأداة كل ما نشره أي مستخدم على “فيسبوك” (المنشورات العامة المتاح للجميع الاطلاع عليها حتى وإن لم يكن ضمن قائمة الأصدقاء).

 

peoplefindThor

خدمة مخصصة للبحث عن معطيات محددة في “فيسبوك”.

عمرو العراقي

عمل عمرو العراقي صحفيًّا لأكثر من عشر سنوات في عدد من غرف الأخبار الكبرى منها MBC وموقع YAHOO مكتوب، وفي نهاية عام انطلق للعمل الحر 2012 وأسس موقع InfoTimes أول موقع متخصص في صحافة البيانات في العالم العربي، بجانب وصوله إلى التصفيات النهائية لعامين على التوالي في مسابقة شبكة المحررين الدوليين لصحافة البيانات، ونشر له هذا العام كتاب “صحافة البيانات” كما ساهم العراقي في تدريب عدد من الصحفيين على تصميم البيانات بالتعاون مع BBC Media Action وشبكة Internews Europe.