10 مواقع للحصول على “رسوم بيانية” مجانا

1 min read

يعرف المحررون جوناثان غراي، ليليان بونيغرو ولوسي تشيمبرز “صحافة البيانات”: أنّها اعتماد الصحفي على الإمكانيات الجديدة والبدائل (التقنية) التي تصبح متاحة حين يجمع المرء بين الفضول التقليدي للصحفي والقدرة على سرد قصة مؤثرة باعتماد وسائط بصرية مجددة، ضمن النطاق الهائل من البيانات الرقمية المتاحة لدينا.

ومن بين التحديات التي يواجهها الصحفي الذي يسعى إلى ممارسة “صحافة البيانات” هي التحديات التقنيّة لعدم تمكنه من التقنيات اللازمة لتحويل المعلومات إلى رسوم بيانية والتحديات المالية لعدم إيمان المؤسسة الإعلامية التّي يعمل بها بعد بـ”صحافة البيانات”.

ونتيجة لذلك يجد الصحفي نفسه عاجزا عن ممارسة صحافة البيانات والاكتفاء بالشكل التقليدي للصحافة، غير أنه اليوم في عصر الانترنت، صار المستحيل متاحا، ليجد الصحفي على ذمته العديد من المواقع الالكترونية التي قد تساعده في عمله، نذكر من أبرزها:

 

  1. موقع ِChartblokcs
  2. موقع Datawrapper
  3. موقع Plotly
  4. موقع Khartis
  5. موقع Vizualize Me
  6. موقع ClICK2 Map
  7. موقع Zanifesto
  8. موقع Venngage
  9. موقع Umap
  10. موقع Easelly

 

 

وتقدّم هذه المواقع خدماتها مجانًا للصحفي حيث تمكنه من تحويل المعلومات إلى غرافيك وخرائط وغيرها من الأشكال البيانيّة. ويكفي أن يؤسس الصحفي لحساب عبر أحد هذه المواقع، ليجد على ذمّته مجموعة من القوالب وما على الصحفي إلا أن يضيف المعلومات ويختار الألوان المناسبة ثمّ يمكن تحميل الرسم البياني على الحاسوب أو على موقع الواب. كما أن على الصحفي أن يحدّد منذ البداية الشكل البياني الذي يريد الحصول عليه حتّى يلج إلى الموقع المناسب.

وهكذا يجد الصحفي نفسه قادرًا على ممارسة صحافة البيانات بمفرده دون أن يحتاج إلى أيّ نوع من المساعدة بفضل هذه المواقع.