5 أدوات مجانية لتحليل وتصوّر “البيانات”

1 min read

في الوقت الحالي، يكون الأشخاص أكثر ميلاً إلى استخدام المخططات أو الرسوم البيانية أو التقارير لتصور وتحليل أجزاء كبيرة من البيانات.

لقد ولّت الأيام التي تمت فيها دراسة مثل هذه البيانات المعقدة على جداول البيانات مما يجعلها عملية تستغرق وقتًا طويلًا. مع التحليلات البيانية والمرئية، كما يمكنك بسهولة وكفاءة التعامل مع كميات كبيرة من البيانات.

وإليك أفضل 5 أدوات مجانية لتحليل وتصوّر البيانات:

 

  • Data-Driven Documents (D3.js) 

 

 

على مدى السنوات القليلة الماضية، أثبتت Data-Driven Documents أنها واحدة من أفضل المكتبات لتصوّر البيانات المتوفرة مجانًا.

ويجب على الأشخاص الذين يبحثون عن نهج يعتمد على البيانات لمكونات التمثيل والعرض في DOM (Document Object Model) اختيار هذه الأداة.

Data-Driven Documents هي مكتبة JavaScript تتم الإشارة إليها أيضًا باسم D3.js، ويتم استخدامها عادةً لمعالجة المستندات استنادًا إلى البيانات التي يوفرها المستخدم. وهي أفضل أداة لإضفاء الحيوية على بياناتك الخام وغير المعالجة باستخدام CSS و HTML و SVG.

تعرف على المزيد حول D3.js من هنا ، وللاطلاع على نماذج مصورة  اضغط هنا

 

  • WebDataRocks

 

 

يفشل العديد من الأشخاص في العثور على أداة فعالة يمكنها مساعدتهم في تحليل وتصوّر البيانات. باستخدام WebDataRocks ، يمكنك عرض البيانات بدقة وفعالة وكفاءة من ملفات CSV و JSON.

WebDataRocks هو جدول محوري على الويب يسمح لك بتصوّر البيانات بطريقة ذكية: تجميعها وإظهار الإحصاءات في الوقت الفعلي. يتم استخدامه لفرز وحساب عدد ومعدل السجلات من مصدر البيانات الأصلي لعرض البيانات الملخصة على الشبكة.

WebDataRocks مكتوب بلغة JavaScript وهو معروف بتقديم تجربة مُحسنة لإعداد تقارير الويب. وبالتالي، يمكنك إنشاء تقارير استنادًا إلى بياناتك وحفظها وتحميلها لاحقًا. كما يوفر  WebDataRocks العديد من ميزات تحليل البيانات لجعل التقارير على شبكة الإنترنت أسهل للمستخدمين.

وهذه الأداة المخصصة لإعداد تقارير الويب لا تتطلب فهمًا عميقًا لصناعة التكنولوجيا، ما عليك سوى تحميل ملف CSV أو JSON والبدء في إنشاء التقارير. قم بتجزئة البيانات وحذفها باستخدام السحب والإفلات في الحقول والفرز والتصفية والانتقال للأسفل. يمكن دمج WebDataRocks بسهولة مع نظام Angular.

يمكنك استعراض WebDataRocks من هنا وتحميله من خلال هذا الرابط.

 

  • BIRT

 

 

يُستخدم BIRT لإنشاء تصورات بيانية وتقارير يمكن تضمينها في تطبيقات الويب. هذه الأداة المجانية تقدم دعماً خاصاً لتطبيقات Java و Java EE.

تحتوي المنصة على مكونين أساسيين: مصمم تقرير مرئي لإنشاء تصاميم BIRT، ومؤقت تشغيل لإنشاء التصميمات التي يمكن نشرها في أي بيئة Java.

كما تسمح الأداة بدمج محرك المخططات أو الرسوم البيانية إلى مصمم BIRT. وتتضمن مصادر البيانات المدعومة JDO لتخزين البيانات، وJFire للبرمجة النصيّة ، و POJOs ، وقواعد بيانات SQL ، وخدمات الويب ، و XML.

إذا كنت ترغب بتحميل BIRT اضغط هنا

 

  • Google Charts

 

 

ندرك جميعًا مدى قوة جوجل بامتلاكها أدوات تحليل البيانات وإعداد التقارير والتصور. كما هو الحال مع Google Charts التي لا تكون فعالة فقط، بل هي أداة مجانية سهلة الاستخدام.

تحتوي المنصة على معرض ثري، يمكن تخصيصه حسب تفضيلك، ويوفر عناصر تحكم متعددة، ويعرض بيانات ديناميكية، ويدعم التوافق عبر المستعرض وقابلية التنقل.

في الآونة الأخيرة، أصبح Google Charts أداة شائعة عبر الإنترنت لتصور البيانات.

ابدأ باستخدام Google Charts من خلال هذا الرابط، كما يمكنك الاطلاع على معرض المخططات والرسوم البيانية من هنا

 

  • Cytoscape.js

 

 

وهي منصة أخرى مفتوحة المصدر لتحليل البيانات مكتوبة بلغة JavaScript. وتوفر مكتبة حول نظرية الرسم البياني لتحليل الرسم البياني والتمثيل المرئي أو التصوّر.

تعتبر هذه الأداة واحدة من أكثر الأدوات المتاحة كفاءةً في السوق لمعالجة وعرض البيانات على شكل رسوم بيانية تفاعلية. كما يمكنك أيضًا دمج Cytoscape.js في تطبيقك.

لتحميل Cytoscape.js اضغط هنا