7 أسباب تجعل من المخطط النقطي شكلًا بيانيًّا أفضل من الرسم البياني الخطي أو الأعمدة

من الممكن أن يبدو الأمر غريبًا أن نقول إن المخطط النقطي بإمكانه تحقيق نتائج لا يمكن الوصول إليها من خلال الرسم البياني الخطي أو مخططات الأعمدة، باعتبار أن الخطوط هي عدد لا نهائي من النقاط في نهاية الأمر، إلا أن الأمر صحيح: عندما يأتي الأمر للتصميم البياني، فإن المخطط النقطي بإمكانه أن يؤدي مهمته على نحو أفضل من الرسم البياني الخطي.

في هذا التقرير، نستعرض سبعة أسباب توضح كيف يمكن للمخططات النقطية أن تكون أفضل، مع بعض الأمثلة:

 

١- النقاط فعالة

مثلما أثبت كليفلاند وماكجيل في عام ١٩٨٤، فإن النقاط المرتبة ضمن نطاق مشترك هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتمثيل الكميات والنسب.

٢- النقاط تعطي مزيدًا من التفاصيل

لفت مقال نُشر حديثًا في PLOS Biology، تحت عنوان: “وراء مخططات الأعمدة والرسوم البيانية الخطية”، إلى أن الوقت قد حان لنموذج “تمثيل بيانات” جديد، وهو ما يعني الاستعاضة عن الأعمدة التي تمثل قيم الوسط الحسابي وأخطاء الوسط الحسابي، بمخططات مبعثرة، والسبب الرئيسي لهذا الاستبدال هو أن المخططات المبعثرة تظهر التوزيع والنقاط الخارجة عن النطاق والكثافة في نقاط البيانات.

٣- النقاط المتصلة تكون منحدرات

تشير المقالة المنشورة في PLOS Biologiy أيضًا إلى كيفية تحديد المجموعات والاتجاهات في ما لديك من بيانات، من خلال ربط مخططين مبعثرين من خلال الخطوط، ويمكن أيضًا تمثيل المخططات المبعثرة من خلال مخطط مبعثر ثنائي الأبعاد.

٤- النقاط توفر عناصر بصرية

يمكن للنقاط أن توفر حبرًا أقل بكثير على الورق وعناصر بصرية على الشاشة، إذ يمكنك تنفيذ تصميمات ذات كثافة بيانية عالية من خلال النسبة المستخدمة من حبر البيانات، من خلال استخدام النقاط.

٥- النقاط تعطي مساحة لمزيد من الأبعاد

يسهل زيادة كثافة البيانات في المخطط النقطي، من خلال استخدام اللون والحجم، ومن الممكن ان تكون النقاط ملونة استنادًا إلى القيمة الكيفية أو الكمية، وإذا أضفت بُعد الزمن من خلال استخدام الرسم المتحرك، فإنك تحصل على مخططات روزلنج الشهيرة (المعرفة أيضًا بمخططات الفقاعة).

 

٦- النقاط تروي قصتك

إذا استخدمت اللون جيدًا، فيمكنك إبراز النقاط الأكثر أهمية في سحابة نقطية أو في نوع آخر من المخططات النقطية من أجل عرض قصتك.

٧- المخططات تتعامل مع آلاف النقاط

يمكن للنقاط أن تُستخدم في تمثيل آلاف من النقاط البيانية.