BBC تنشأ وحدة “البيانات المشتركة” لتعزيز إنتاج الأخبار المحلية

1 min read

أنشأت هيئة الإذاعة البريطانية BBC وحدة البيانات المشتركة؛ ويأتي ذلك لمساعدة وسائل الإعلام الإقليمية على كيفية استخدام البيانات العامة لتوليد المزيد من القصص المحلية.

و يهدف المشروع لمشاركة البيانات العامة مع غرف الأخبار المحلية و توفير التدريب على صحافة البيانات؛ و تشارك BBC مجموعات البيانات من السُلطات العامة مع أكثر من 700 منفذ إعلامي إقليمي؛ بما في ذلك الصحف المحلية و شبكة التليفزيون المحلي.

قال بيت شارلوك المحرر من وحدة البيانات المشتركة في شبكة BBC: “لقد جمعنا المنافسين التقليديين معًا تحت مظلة تعاونية و يمنح الصحفيون كل الوقت اللازم وحرية العمل على إجراء تحقيقات طويلة الأمد في البيانات غير الرسمية”.

وتابع: “من بين القصص الناجحة التي أنتجتها وحدة البيانات المشتركة لـ BBC كانت سلسلة من المقالات حول كيفية تأثير ارتفاع استخدام السيارات و التخفيضات على التمويل العام على وسائل النقل العام؛ وقد تمت مشاركة القصة على نطاق واسع وتعديلها من قِبل وسائل الإعلام الإقليمية؛ بما في ذلك Southern Daily Echo و Lancashire Post و Stray FM”.

كما قال ” شارلوك”: لا يتعلق الأمر فقط بقصص كبيرة ستعمل على الموقع الإلكتروني لـ BBC؛ لكن ذلك سيعمل أيضًا مع وسائل الإعلام الإقليمية؛ و لا يمكننا إلقاء اللوم على حكومة المملكة المتحدة لأنه أمر جيد عندما يتعلق الأمر بالبيانات المفتوحة حيث تحتوي بوابة البيانات على أكثر من 36000 مجموعة بيانات تمثل 25 دائرة وزارية؛ و 385 وكالة وهيئات عامة؛ و 12 شركة عامة ؛ بما في ذلك هيئة الإذاعة البريطانية هذه الكثير من البيانات والكثير من الاحتمالات لقصة و قد اوضح العديد من الصحفيين الإقليميين – و جمهورهم – يكافحون من أجل تفسير البيانات و فهم كيفية الحصول على قصص منها.

 

وأضاف “شارلوك” أن 93% من مجموعات البيانات قد تم فتحها أقل من 10 مرات؛ و هناك الكثير من المعلومات التي لم تكن مستكشفة و لا يعرفها أحد؛ ومن هنا تأتي وحدة البيانات المشتركة؛ و هي تعمل بدورها على توفير مجموعة أدوات للصحفيين حول مواضيع مثل الجريمة أو التعليم أو وسائل النقل أو السكن؛ والتي تتضمن بيانات نظيفة و دليلًا حول كيفية تفسيرها؛ ثم يتم مشاركة البيانات مع الشركاء الإقليميين حتى يتمكنوا من رواية القصة للناس.

و في نوفمبر2017، قدمت هيئة الإذاعة البريطانية أول ثلاثة صحفيين إقليميين دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر حول مهارات الصحافة البيانات مثل: “كشط، التنظيف،  تجهيز البيانات والتصور و كيفية سرد قصص المصلحة العامة”.

وتكمن الفكرة هي أن ثلاث شركات إعلامية، التي عادة ما تكون منافسة – تعمل معًا لنشر قصص محلية. ووفقًا لـ”شارلوك”، فإن التعاون بين غرف الأخبار يمكن أن يكون ميزة كبيرة للجمهور الجيل الثاني من المتدربين هم حاليا Bev Holder من Sturbridge News؛ Nancy Cole from ITV News، و هي أول متدربة لديها خلفية تلفزيونية، و عائشة إقبال منYorkshire Evening Post  ؛ و تعتبر وحدة البيانات المشتركة ليست المشروع الوحيد الذي يهدف إلى تقوية وسائل الإعلام المحلية؛ بل هناك مبادرة أخرى و هي خدمة BBC للديمقراطية المحلية، قد أوجدت 150 فرصة عمل للمراسلين المحليين مع صحفيين إقليميين تم تمويلهم من قبل BBC بينما كانوا لا يزالون يعملون في غرف الأخبار المحلية. و قال “شارلوك”: إنهم أنتجوا بالفعل أكثر من 13000 قصة عن الديمقراطية المحلية التي كان من الممكن أن تكون غير مجدية.

كما يوفر موقع BBC News Hub لمواقع الويب الإقليمية إمكانية الوصول إلى الفيديو و المواد الصوتية التي يمكن استخدامها و تكييفها مع الجماهير المحلية بعد بثها على المستوى الوطني.