Infogram تصدر كتابًا عن التمثيل البياني الفعّال

1 min read

أصدرت Infogram كتابًا تحت عنوان “عرض بيانات لا يمكن تجاهلها” وهو يتعلق بكيفية التواصل الفعّال من خلال عرض البيانات، ويتكون الكتاب من خمسة أقسام تستعرض مواضيع عديدة منها أهمية التمثيل المرئي للبيانات، وطرق عرضها واستخدامها في السرد القصصي.

ويناقش القسم الأول من الكتاب أساسيات المجال حيث يعرّف تمثيل البيانات على أنه عرض للأرقام والإحصاءات على شكل صور ومخططات، حيث يساعد عرضها بشكلٍ مرئي على استنباط أنماط مفهومة أكثر من الأرقام، مما يسهل عملية استخلاص النتائج واتخاذ القرارات.

إن تمثيل البيانات أمر مهم في تحديد المؤشرات والنزعات أو الأنماط المتعلقة بقضيةٍ ما، كما أن التمثيل البصري للبيانات يساعد على الإجابة على العديد من الأسئلة، وعلى إثبات أو دحض النظريات، إذ أن فهم سياق الأرقام يكون سهلًا حين يتم وضعها في صورة مرئية.

ويوضّح الكتاب أهمية تمثيل البيانات في عرض المقاييس والتقارير، حيث يعزز ذلك من قوة وصول الرسالة من وراء الأرقام.

كما يتناول القسم الثاني من الكتاب أنواع البيانات والمخططات المختلفة، والإحصاءات. حيث يشير هذا القسم إلى ٤ أنواع من البيانات وهي البيانات الكميّة، والبيانات المنفصلة والبيانات المتواصلة، وأخيرًا البيانات القاطعة. ويتناول هذا القسم أيضًا عددًا من العلاقات بين البيانات تشمل علاقات القيمة الإسمية، وعلاقات السلاسل الزمنية إلى جانب العلاقات المتبادلة.

ويطرح القسم الثالث من الكتاب كيفية عرض البيانات بصورةٍ فعّالة، حيث يناقش مسائلَ مهمة متعلقة بتاريخ البيانات ومصادرها، كما يقدّم القسم آراء خبراء متعلقة بكيفية استخلاص القصص من البيانات.ويختتم الكتاب بقسمٍ يتناول كيفية سرد قصص مدفوعة بالبيانات عن العلامات التجارية بغرض التسويق.

ومن الجدير بالذكر أنّ Infogram هي منصة إلكترونية مختصة في مجال تمثيل البيانات والرسوم البيانية المستندة إلى الويب، إذ توفر العديد من الأدوات التي تساعد في تصميم البيانات بشكلٍ مرئي.

إن هذا الكتاب بمثابة دليل لجميع الصحفيين الذين يرغبون بالاعتماد على البيانات في موادهم الصحفية، إذ يحتوي على توجيهات قيّمة تساعد الصحفي على استغلال أدوات تمثيل البيانات بشكلٍ فعّال.

إن هذا الكتاب بمثابة دليل لجميع الصحفيين الذين يرغبون بالاعتماد على البيانات في موادهم الصحفية، إذ يحتوي على توجيهات قيّمة تساعد الصحفي على استغلال أدوات تمثيل البيانات بشكلٍ فعّال. وتتوفر نسخة إلكترونية للكتاب، يمكن الاطلاع عليها عبر الضغط هنا.