Data2X يعلن عن زمالة صحفية في منتدى الأمم المتحدة لـ”البيانات” 2018

1 min read

أعلن Data2X، البرنامج العالمي التابع للأمم المتحدة والمتخصص بتوفير واستخدام وتحسين جودة بيانات النوع الاجتماعي من أجل إحداث تغيير عملي في حياة النساء والفتيات على مستوى العالم، عن زمالة صحفية تركز على بيانات “النوع الاجتماعي”، والتي من المقرر عقدها في أكتوبر 2018 تزامنًا مع الدورة الثانية لمنتدى الأمم المتحدة للبيانات في دبي.

وكجزء من الزمالة، سيحصل الصحفيون على رواتب لتغطية تكاليف السفر، كما ستُتاح لهم بيانات موجزة.

وستُمكن هذه الزمالة الصحفيين المُختارين من تغطية البيانات وبيانات النوع الاجتماعي من أجل قضايا التنمية المستدامة عبر منتدى الأمم المتحدة للبيانات 2018 والمشاركة في مجموعة من الإحاطات الخاصة.

وتوجه هذه الزمالة لأي صحفي يتناول قضايا المساواة بين الجنسين، أو البيانات، أو قضايا التنمية المستدامة، ويجد فيها فرصة مفيدة لإعداد التقارير، علمًا أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 11 يوليو 2018. يمكنك تقديم الطلب  من هنا.

 

وستجمع الدورة الثانية لمنتدى الأمم المتحدة للبيانات، أكثر من 1500 قادة من القطاع الحكومي والأكاديمي، والأعمال والمجتمع المدني في دبي من 22 إلى 24 أكتوبر لبحث الدور الهام للبيانات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وسيناقش المنتدى مدى الحاجة إلى  سد فجوة البيانات بين الجنسين، والتشجيع على جمع البيانات القائمة على النوع الاجتماعي بشكل مُوسع وغير متحيز، واستخدامها لتحسين السياسات والاستراتيجيات واتخاذ القرارات.

ويمكن أن تتضمن بيانات النوع الاجتماعي، بيانات العمل سواء المدفوع أو غير المدفوع، والبيانات المتعلقة بالوصول إلى الخدمات المالية، وكذلك بيانات الولادة والوفاة وتسجيل الزواج.

وتقول إميلي كوري بريور، المدير التنفيذي لـ Data2X: “لن نكون قادرين على تحقيق المساواة بين الجنسين وتحسين نتائج التنمية للجميع بدون بيانات كاملة وغير متحيزة حول الحقائق الحيّة. نأمل أن توفر هذه الزمالة الأدوات اللازمة والمتاحة من أجل تعزيز دور بيانات النوع الاجتماعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وسيكون أحد المكونات الرئيسية لبرنامج منتدى الأمم المتحدة للبينات، والذي تستضيفه حكومة الإمارات العربية المتحدة، تعزيز استخدام البيانات في الصحافة وتحسين الاتصال البياني.

جدير بالذكر أن أول منتدى عالمي للبيانات عُقد في كيب تاون بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 15 إلى 18 يناير 2017، بمشاركة 1400 خبير من أكثر من 100 دولة.

لمعرفة المزيد حول منتدى الأمم المتحدة للبيانات، تفضل بزيارة: http://undataforum.org.

لمزيد من المعلومات حول الزمالة الصحفية، يرجى الاتصال بـ Nina Rabinovitch Blecker على العنوان nblecker@data2x.org.